الولايات المتحدة تحجب بعض المساعدات العسكرية والاقتصادية عن مصر

أعلنت الولايات المتحدة أمس الأربعاء انها ستحجب تسليم دبابات وطائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر وصواريخ وايضا مساعدة نقدية قيمتها 260 مليون دولار الى الحكومة المصرية المدعومة من الجيش انتظارا للتقدم بشأن الديمقراطية وحقوق الانسان.

الولايات المتحدة تحجب بعض المساعدات العسكرية والاقتصادية عن مصر

 واشنطن (رويترز) - أعلنت الولايات المتحدة أمس الأربعاء انها ستحجب تسليم دبابات وطائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر وصواريخ وايضا مساعدة نقدية قيمتها 260 مليون دولار الى الحكومة المصرية المدعومة من الجيش انتظارا للتقدم بشأن الديمقراطية وحقوق الانسان.

ويظهر القرار الذي تحدث عنه مسؤولون امريكيون عدم رضا الولايات المتحدة عن المسار الذي تمضي فيه مصر منذ عزل الجيش في الثالث من يوليو تموز الرئيس محمد مرسي اول رئيس للبلاد يأتي عبر انتخابات حرة.

لكن وزارة الخارجية اصدرت بيانا مكتوبا اوضح انها لن تقطع كل المساعدات وستواصل الدعم العسكري لجهود مكافحة الارهاب والأمن في سيناء وحظر انتشار الأسلحة.

وقالت انها ستواصل ايضا تقديم تمويل يفيد الشعب المصري في مجالات مثل التعليم والصحة وتطوير القطاع الخاص.

ويظهر القرار المأزق الذي تواجهه الولايات المتحدة في مصر الرغبة في أن تساند الديمقراطية وحقوق الإنسان إلى جانب الحاجة إلى الحفاظ على التعاون مع دولة ذات أهمية إستراتيجية نظرا لسيطرتها على قناة السويس ومعاهدة السلام التي ابرمتها مع إسرائيل عام 1979 ووضعها أكبر دولة سكانا في العالم العربي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جين ساكي "سنواصل -رغم ذلك- حجب تسليم انظمة عسكرية كبيرة معينة ومساعدة نقدية للحكومة بانتظار تقدم موثوق به تجاه حكومة مدنية لا تقصي احدا منتخبة انتخابا ديمقراطيا من خلال انتخابات حرة ونزيهة."

وقال جون ألترمان مدير برنامج الشرق الأوسط في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية في واشنطن إنه من المشكوك فيه أن تحوز واشنطن أي تأثير على القاهرة بحجبها المساعدات.

وقال "إنه قد يجعل بعض الأمريكيين يشعرون بالرضا عن الدور الأمريكي في العالم لكن من الصعب تصور كيف يمكن أن يغير من الطريقة التي تتصرف بها الحكومة المصرية."

التعليقات