مصر: «النور» السلفي يقرر دعم السيسي في انتخابات الرئاسة

قال المتحدث باسم حزب النور السلفي في مصر نادر بكار، إن الحزب قرر أمس السبت دعم قائد الجيش ووزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي في انتخابات الرئاسة المقررة في أواخر مايو الجاري. والحزب المنبثق عن الدعوة السلفية حليف سابق لجماعة الإخوان المسلمين، لكنه أيد قرار الجيش بعزل الرئيس محمد مرسي المنتمي للجماعة في يوليو الماضي بعد احتجاجات شعبية حاشدة طالبت بتنحيته. وقال بكار إن اجتماعا عقد أمس السبت للهيئة العليا للحزب وانتهى بالتصويت بأغلبية كبيرة لصالح السيسي على حساب منافسه الوحيد في الانتخابات السياسي اليساري حمدين صباحي. وأضاف أن القرار اتخذ بعد استعراض الهيئة العليا لنتائج الاجتماعين اللذين عقدهما الحزب مع كل من المرشحين. وكان حزب النور ثاني أكبر قوة في مجلسي الشعب والشورى المنتخبين بعد الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011 بعد حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان. وحل مجلس الشعب قبل تولي مرسي السلطة في 2012 وحل مجلس الشورى بعد عزل مرسي العام الماضي. وفي انتخابات 2012 لم يدعم النور مرسي لكنه أيد مرشحا إسلاميا آخر وهو عبد المنعم أبو الفتوح القيادي المنشق عن الجماعة. ويتوقع على نطاق كبير فوز السيسي الذي أعلن عزل مرسي في الانتخابات المقررة يومي 26 و27 مايو. وبدأت أمس السبت فترة الدعاية الرسمية للمرشحين، واستهلها صباحي الذي حل ثالثا في انتخابات 2012 بمؤتمر في محافظة أسيوط في صعيد مصر. وقالت لجنة الانتخابات الرئاسية أمس السبت في بيان إنها لن تتخذ أي إجراءات بحق صباحي لمخالفته قواعد الدعاية الانتخابية بعد عقده مؤتمرا للإعلان عن برنامجه الانتخابي يوم الأربعاء الماضي قبل بدء فترة الدعاية الرسمية. وقال المستشار عبد العزيز سلمان أمين عام اللجنة، إن قرار حفظ المخالفة جاء بعدما "وضعت (اللجنة) في الاعتبار أنها المخالفة الأولى وقبولها الاعتذار الذي تقدم به للجنة".

مصر: «النور» السلفي يقرر دعم السيسي في انتخابات الرئاسة

قال المتحدث باسم حزب النور السلفي في مصر نادر بكار، إن الحزب قرر أمس السبت دعم قائد الجيش ووزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي في انتخابات الرئاسة المقررة في أواخر مايو الجاري.

والحزب المنبثق عن الدعوة السلفية حليف سابق لجماعة الإخوان المسلمين، لكنه أيد قرار الجيش بعزل الرئيس محمد مرسي المنتمي للجماعة في يوليو الماضي بعد احتجاجات شعبية حاشدة طالبت بتنحيته.

وقال بكار إن اجتماعا عقد أمس السبت للهيئة العليا للحزب وانتهى بالتصويت بأغلبية كبيرة لصالح السيسي على حساب منافسه الوحيد في الانتخابات السياسي اليساري حمدين صباحي.

وأضاف أن القرار اتخذ بعد استعراض الهيئة العليا لنتائج الاجتماعين اللذين عقدهما الحزب مع كل من المرشحين.

وكان حزب النور ثاني أكبر قوة في مجلسي الشعب والشورى المنتخبين بعد الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011 بعد حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان. وحل مجلس الشعب قبل تولي مرسي السلطة في 2012 وحل مجلس الشورى بعد عزل مرسي العام الماضي.

وفي انتخابات 2012 لم يدعم النور مرسي لكنه أيد مرشحا إسلاميا آخر وهو عبد المنعم أبو الفتوح القيادي المنشق عن الجماعة.

ويتوقع على نطاق كبير فوز السيسي الذي أعلن عزل مرسي في الانتخابات المقررة يومي 26 و27 مايو. وبدأت أمس السبت فترة الدعاية الرسمية للمرشحين، واستهلها صباحي الذي حل ثالثا في انتخابات 2012 بمؤتمر في محافظة أسيوط في صعيد مصر.

وقالت لجنة الانتخابات الرئاسية أمس السبت في بيان إنها لن تتخذ أي إجراءات بحق صباحي لمخالفته قواعد الدعاية الانتخابية بعد عقده مؤتمرا للإعلان عن برنامجه الانتخابي يوم الأربعاء الماضي قبل بدء فترة الدعاية الرسمية.

وقال المستشار عبد العزيز سلمان أمين عام اللجنة، إن قرار حفظ المخالفة جاء بعدما "وضعت (اللجنة) في الاعتبار أنها المخالفة الأولى وقبولها الاعتذار الذي تقدم به للجنة".

 

التعليقات