مصر: مساعدات بـ 12.5 مليار دولار ودعم سياسي للسيسي

أعلنت السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان تقديم 12.5 مليار دولار من المساعدات والاستثمارات لمصر في مؤتمر شرم الشيخ الذي افتتحه، يوم أمس الجمعة، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

مصر: مساعدات بـ 12.5 مليار دولار ودعم سياسي للسيسي

أعلنت السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان تقديم 12.5 مليار دولار من المساعدات والاستثمارات لمصر في مؤتمر شرم الشيخ الذي افتتحه، يوم أمس الجمعة، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأعلنت كل من السعودية والإمارات عن تقديم مساعدات قيمتها 4 مليارات دولار من كل منها من بينها ثلاثة مليارات في الإجمال في صورة ودائع لدى البنك المركزي المصري.

وأكدت الكويت أنها ستستثمر 4 مليارات دولار في مصر، في حين تعهدت سلطنة عمان بتقديم 500 مليون دولار نصفها في صورة منحة والنصف الآخر في شكل استثمارات.

ويشارك مسؤولون سياسيون وماليون ومديرو شركات كبرى في المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام كانت قد أعلنت الحكومة المصرية عنه أنه يستهدف جذب استثمارات دولية.

ويقول محللون، في المقابل، إن المؤتمر يهدف بشكل رئيسي إلى مساعدة الرئيس السيسي على تعزيز دعائم سلطته خصوصا أنه يواجه انتقادات على صعيد حقوق الإنسان لكنه يطرح نفسه في مقدمة الحرب على 'الإرهاب'.

وتعزز مشاركة وزيري الخارجية الاميركي جون كيري والبريطاني فيليب هاموند الفكرة بان السيسي، القائد السابق للجيش الذي اطاح الرئيس الأسبق محمد مرسي العام 2013 وتمارس أجهزته قمعا عنيفا بحق المعارضة، بات حليفا لا يمكن الاستغناء عنه في العالم العربي في وقت يحقق تنظيم 'الدولة الإسلامية' المتطرف تقدما في مصر وليبيا بعد سيطرته على أراض في سوريا والعراق.

وقال كيري في كلمته أمام المؤتمر إن 'الولايات المتحدة ملتزمة بدعم إصلاحات الاقتصاد المصري'.

وقال رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب لوكالة 'فرانس برس' قبيل افتتاح المؤتمر إنه يتوقع توقيع عقود استثمارات تزيد قيمتها عن 20 مليار دولار، دون أن يعطي تفاصيل.

وكانت قد أعلنت السلطات المصرية مشاركة أكثر من ثمانين دولة و23  منظمة ومؤسسة مالية دولية في المؤتمر المنعقد تحت عنوان 'دعم وتنمية الاقتصاد المصري: مصر المستقبل'.

يشار إلى أن المنظمات الدولية لحقوق الإنسان تتهم السيسي بإقامة نظام 'أكثر قمعا' من نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك الذي أطاحت به الثورة عام 2011، وتندد الأمم المتحدة بصورة خاصة بأحكام الإعدام التي تصدر بالمئات في محاكمات سريعة.

وكانت قد أعلنت شركة 'جنرال إليكتريك' الأميركية، الجمعة، أنها ستستثمر 200 مليون دولار أميركي لإنشاء مركز للتدريب والتصنيع في مدينة السويس المصرية على قناة السويس.

وأعلنت جنرال اليكتريك احد عمالقة الصناعة الاميركية ان  المركز الجديد في تصنيع منتجات متنوعة في قطاعات الشركة العملاقة المختلفة مثل توليد الطاقة، البترول والغاز، الطيران والنقل الحديدي، مضيفة ان هذا المرفق سيوجد حوالي 500 فرصة عمل للمصريين خلال السنوات القليلة المقبلة.

التعليقات