مصر: إحالة أوراق مرشد الإخوان وآخرين إلى المفتي

محكمة جنايات الجيزة تصدر، اليوم الاثنين، أحكاما بالإعدام بحق 14 من قيادات الإخوان المسلمين في مصر، بينهم المرشد العام محمد بديع

مصر: إحالة أوراق مرشد الإخوان وآخرين إلى المفتي

أصدرت محكمة جنايات الجيزة، اليوم الاثنين، أحكاما بالإعدام بحق 14 من قيادات الإخوان المسلمين في مصر، بينهم المرشد العام محمد بديع بعد أن أدانتهم بالتخطيط لمواجهة الدولة بالقوة، حسب ما أفاد محامون والإعلام الرسمي.

وقررت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة إحالة أوراق 14 متهما من قيادات وأعضاء تنظيم الإخوان إلى المفتي لاستطلاع الرأي الشرعي في شأن إصدار حكم بإعدامهم، وكان من أبرز المحكومين محمد بديع المرشد العام للتنظيم. حسب ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الاوسط الرسمية.

ووجهت النيابة العامة المصرية إلى المحكومين تهم 'الاتفاق على إعداد وتنفيذ مخطط يهدف إلى إشاعة الفوضى بالبلاد يقوم على اقتحام المنشآت الخاصة بسلطات الدولة ومنعها من ممارسة أعمالها بالقوة، وإلقاء القبض على رموزها وقياداتها ومحاكمتهم تمهيدا لتسمية رئيس جمهورية وتشكيل حكومة لإدارة البلاد'.

وتُعرف هذه القضية في مصر باسم 'قضية 'غرفة عمليات رابعة' وتضم 51 متهما، 31 منهم محبوسون. وقررت المحكمة النطق بالاحكام النهائية على جميع المتهمين في جلسة 11 نيسان(ابريل) المقبل. 

وقالت الوكالة إن أحكام الإعدام تشمل أيضا محمود غزلان الناطق باسم الإخوان المسلمين، وسعد الحسيني القيادي في الإخوان ومحافظ محافظة كفر الشيخ في عهد مرسي، والقيادي صلاح سلطان، وحسام ابو بكر عضو مكتب الإرشاد ومحافظ محافظة القليوبية في عهد مرسي. 

وقال أحمد حلمي محامي سبعة من المتهمين لـ'فرانس برس' عبر الهاتف إن 'الحكم مفاجئ وهزلي. هناك خمسة متهمين في القضية لم يتم سماع مرافعة الدفاع الخاصة بهم'.

يشار إلى أن حكم اليوم، الاثنين، هو السادس بحق بديع، حيث سبق وأن صدرت خمسة أحكام ضده، أربعة بالسجن المؤبد بتهمة التحريض على العنف في قضايا معروفة إعلاميا باسم 'مسجد الاستقامة' و'البحر الأعظم' و'قليوب' و'مكتب الإرشاد'، والخامس بالإعدام بتهمة التحريض على أحداث عنف دامية في محافظة المنيا في العام 2013 لكن تم إلغاؤه وستتم إعاده محاكمته.

كما صدر حكم بالسجن ثلاث سنوات على بديع و25 متهما آخرين 'لإهانتهم هيئة المحكمة' التي يمثلون أمامها.

التعليقات