السجن 20 عاما للرئيس المصري المعزول محمد مرسي

العقوبة تتعلق بقضية قتل متظاهرين خلال رئاسة مرسي لمصر، وتضمن قرار المحكمة أيضًا قيادات في جماعة الاخوان المسلمين ومنهم: عصام العريان ومحمد البلتاجى وأسعد الشيخة.

السجن 20 عاما للرئيس المصري المعزول محمد مرسي

قضت محكمة جنايات القاهرة اليوم الثلاثاء بالسجن المشدد 20 عاما للرئيس المصري المعزول محمد مرسي في قضية قتل متظاهرين خلال رئاسته لمصر التي استمرت عاما واحدا.

وكان معارضون نظموا مظاهرات أمام قصر الرئاسة نهاية 2012 احتجاجا على إعلان دستوري أصدره مرسي يوسع سلطاته واندلعت اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين لمرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين قتل فيها نحو عشرة أشخاص وأصيب آخرون.

وتضمن قرار المحكمة أيضًا قيادات في جماعة الاخوان المسلمين ومنهم: عصام العريان ومحمد البلتاجى وأسعد الشيخة.

وقرر رئيس محكمة جنايات القاهرة، أحمد صبري يوسف، السماح لكافة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة بتغطية وقائع الجلسة، شريطة الحصول على تصاريح من المحكمة.

وكانت جماعة الإخوان المسلمين قد اتهمت أمس في بيان الرئيسَ المصري عبد الفتاح السيسي 'باستغلال القضاء كسلاح في معركته ضد الشرعية الشعبية والثورية التي يمثلها مرسي كمحاولة بائسة للنيل من عزيمة الثوار وثباتهم'، ورأت أن ذلك 'سيصب المزيد من الزيت على النار ويشعل نار الغضب الشعبي'.

وتأتي جلسة اليوم بعد يومين من ظهور المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع لأول مرة وهو يرتدي زي الإعدام الأحمر، وذلك أثناء جلسة محاكمته في قضية أحداث سجن بورسعيد. كما تأتي بعد مئات الأحكام بالإعدام لمناوئي الانقلاب، وهي الأحكام التي أدينت من منظمات حقوقية عربية ودولية.

في المقابل، برّأت محكمة جنايات القاهرة في أواخر تشرين الثاني الماضي الرئيس المخلوع حسني مبارك ونجليه في حكم نهائي من كل التهم الموجهة إليهم، والتي تشمل قتل المتظاهرين في ثورة يناير 2011، والفساد المالي.

وكان القضاء المصري قد حكم على مبارك بالمؤبد بعدما أدانه في قضايا تتعلق بقتل المتظاهرين أثناء ثورة يناير/كانون الثاني 2011، إلا أنه تم نقض الحكم مطلع عام 2013 لتعاد المحاكمة من جديد.

 

 

#عرب48 | #شاهد لحظة النطق بالحكم على الرئيس المصري المعزول محمد #مرسي وعدد من مساعديه بالسجن المشدد 20 عاما في قضية 'قصر الاتحادية'

Posted by ‎موقع عرب ٤٨‎ on Tuesday, April 21, 2015

 

التعليقات