خبراء: الحكم على مرسي وأنصاره يظهر مدى فساد السلطة القضائية

قال خبراء ومحللون إن الحكم صدر يوم أمس على الرئيس المعزول محمد مرسي وقيادات الإخوان المسلمين يؤكد «وعد السيسي بالقضاء على حركة الإخوان المسلمين»، وأكدوا أنه يظهر «مدى فساد السلطة القضائية».

خبراء: الحكم على مرسي وأنصاره يظهر مدى فساد السلطة القضائية

الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في قفص الاتهام يوم أمس (أ.ف.ب)

قال خبراء ومحللون إن الحكم صدر يوم أمس على الرئيس المعزول محمد مرسي وقيادات الإخوان المسلمين يؤكد «وعد السيسي بالقضاء على حركة الإخوان المسلمين»، وأكدوا أنه يظهر «مدى فساد السلطة القضائية».

وأسست حركة «الإخوان المسلمون» قبل 87 عاما وتصدرت المشهد السياسي بين سقوط مبارك وفوز مرسي في الانتخابات الرئاسية في أيار/مايو 2012.

واعتبر أستاذ دراسات الشرق الأوسط في كلية لندن للعلوم السياسية والاقتصادية فواز جرجس، أن 'النظام الجديد للرئيس عبد الفتاح السيسي يستخدم جميع عناصر الدولة لكسر الإرادة السياسية لجماعة الإخوان المسلمين'.

واضاف جرجس لوكالة فرانس برس أن 'النظام القضائي يشن أيضا حربا شاملة ضد الجماعة. وهذا يعكس بوضوح الحرب الشاملة التي تشنها الدولة المصرية على الإخوان'.

وتتهم الجماعات الحقوقية السلطات المصرية باستخدام القضاء كوسيلة لقمع المعارضة، وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين التي صنفت 'جماعة ارهابية' في كانون الأول/ديسمبر 2013.

واعتبر مدير معهد الشرق الأوسط في جامعة سنغافورة الوطنية، بيتر سلاغليت، أن الحكم يظهر 'مدى فساد السلطة القضائية'.

وأضاف أن السلطة القضائية 'خاضعة للحكومة بشكل واضح. هذا تصرف غبي وأحمق، كما ينطوي على قسوة وانتقام'.

وتصدر المحكمة قرارها النهائي في الثاني من حزيران/يونيو.

وبحسب القانون المصري، فان أحكام الإعدام تحال إلى مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي فيها.

وعبرت الولايات المتحدة اليوم الأحد عن قلقها من أحكام الإعدام الصادرة بحق مرسي وعشرات آخرين، وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية طلب عدم كشف هويته 'لطالما عارضنا المحاكمات والأحكام الجماعية التي تجري بصورة لا تنسجم مع واجبات مصر الدولية ودولة القانون'.

وبعد أن لفت إلى أنه حكم أولي، أضاف المسؤول أن الولايات المتحدة 'تواصل التشديد على ضرورة اتباع الآلية القانونية واعتماد اإجراءات قضائية فردية لجميع المصريين بما يخدم العدالة'.

ومنذ عزل مرسي، تشن السلطات المصرية حملة واسعة ضد انصاره الإسلاميين خلفت في الإجمال نحو 1400 قتيل وأدت الى توقيف أكثر من 15 الف شخص على رأسهم قيادات الصفين الأول والثاني في حركة الإخوان المسلمين الذين يحاكمون بتهم مختلفة.

 وصدرت أحكام بالاعدام على مئات من أنصار مرسي في محاكمات جماعية سريعة وصفتها الأمم المتحدة بانها 'غير مسبوقة في التاريخ الحديث'.

وكانت منظمة العفو الدولية أشارت إلى أن محاكمتهم 'غير عادلة' وترتكز فقط إلى شهادات ضباط في الشرطة السرية.

وأصدرت محكمة مصرية يوم أمس السبت حكما بالإعدام على مرسي فضلا عن أكثر من مئة متهم في قضية الهرب من السجون خلال ثورة 25 يناير في العام 2011.

وحكم مرسي لعام واحد فقط قبل أن يطيحه الجيش بقياده قائده السابق والرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي في الثالث من  تموز/يوليو 2013.

 

 

التعليقات