الخارجية الأميركية: قرار المحكمة المصرية ضد مرسي جائر

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم أمس الاثنين، إن الولايات المتحدة تعتقد أن قرار محكمة مصرية إحالة أوراق الرئيس السابق محمد مرسي للمفتي لاستطلاع رأيه في إعدامه "جائر ويقوض الثقة في حكم القانون".

الخارجية الأميركية: قرار المحكمة المصرية ضد مرسي جائر

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم أمس الاثنين، إن الولايات المتحدة تعتقد أن قرار محكمة مصرية إحالة أوراق الرئيس السابق محمد مرسي للمفتي لاستطلاع رأيه في إعدامه 'جائر ويقوض الثقة في حكم القانون'.

وقال المتحدث باسم الوزارة جيف راتكي، إن واشنطن تشعر أيضا بقلق عميق من 'عقوبة جماعية أخرى بالاعدام' أصدرتها محكمة مصرية.

وأفادت المحكمة أن الحكم سيصدر في الثاني من حزيران / يونيو بعد أن يرد إليها رأي المفتي وهو غير ملزم. وسيكون الحكم قابلا للطعن عليه أيضا.

ومنذ عزل مرسي، تشن السلطات المصرية حملة واسعة ضد انصاره الإسلاميين خلفت في الإجمال نحو 1400 قتيل وأدت الى توقيف أكثر من 15 الف شخص على رأسهم قيادات الصفين الأول والثاني في حركة الإخوان المسلمين الذين يحاكمون بتهم مختلفة.

 وصدرت أحكام بالإعدام على مئات من أنصار مرسي في محاكمات جماعية سريعة وصفتها الأمم المتحدة بأنها 'غير مسبوقة في التاريخ الحديث'.

وكانت منظمة العفو الدولية أشارت إلى أن محاكمتهم 'غير عادلة' وترتكز فقط إلى شهادات ضباط في الشرطة السرية.

وأصدرت محكمة مصرية يوم السبت الماضي حكما بالإعدام على مرسي فضلا عن أكثر من مئة متهم في قضية الهرب من السجون خلال ثورة 25 يناير في العام 2011، ومن بين المحكومة عليهم ابلإعدام شهداء وأسير فلسطيني.

وحكم مرسي لعام واحد فقط قبل أن يطيحه الجيش بقياده قائده السابق والرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي في الثالث من  تموز/يوليو 2013.

 

 

التعليقات