مصر: ترحيل محمد سلطان إلى الولايات المتحدة

رحلت السلطات المصرية، اليوم السبت، إلى الولايات المتحدة مواطنا يحمل الجنسية الأميركية أوقف في آب 2013. وكان قد بدأ إضرابا عن الطعام قبل أكثر من عام، وهو نجل أحد قادة الإخوان المسلمين، حسب ما أعلن مسؤولون في القاهرة

مصر: ترحيل محمد سلطان إلى الولايات المتحدة

رحّلت السلطات المصرية، اليوم السبت، إلى الولايات المتحدة مواطنا يحمل الجنسية الأميركية أوقف في آب(أغسطس) 2013. وكان قد بدأ إضرابا عن الطعام قبل أكثر من عام، وهو نجل أحد قادة الإخوان المسلمين، حسب ما أعلن مسؤولون في القاهرة.

وكان محمد سلطان (27 عاما) قد أوقف في أوج عمليات قمع مؤيدي الرئيس المعزول، محمد مرسي، عندما كان يتعاون مع عدة وسائل إعلام أجنبية، ويساعد الصحافيين على تغطية تظاهرات مؤيدي مرسي.

ومنذ كانون الثاني (يناير) 2014، بدأ سلطان إضرابا عن الطعام احتجاجا على توقيفه.

وفي نيسان (إبريل) حكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة السعي إلى زعزعة الاستقرار، والتخطيط لشن هجمات. وحكم القضاء على والده صلاح سلطان في القضية نفسها بالإعدام.

وأكد مسؤول كبير في الشرطة المصرية خبر ترحيل سلطان.

وتم ترحيل سلطان الذي يحمل شهادة جامعية من ولاية أوهايو بموجب مرسوم رئاسي يجيز نقل محكومين أجانب أو متهمين ينتظرون صدور الحكم إلى الخارج.

واضطر لذلك إلى التخلي عن جنسيته المصرية، بحسب شقيقه عمر سلطان الذي أشار إلى أنه من غير المفترض أن يقضي عقوبة بالسجن في الولايات المتحدة.

وقال عمر سلطان في بريد إلكتروني الى وكالة فرانس برس إن "خبر الترحيل أزاح عنا قلقا شديدا حل مكانه الفرح".

في المقابل، فإن المدعي العام أعلن لوكالة "أنباء الشرق الأوسط" الرسمية أن سلطان سيستكمل عقوبته في الولايات المتحدة.

وجاء في بيان صدر عن أسرة سلطان "بعد إضراب عن الطعام استمر مئات الأيام، وعدة أشهر في الحبس الانفرادي، بات الوضع الصحي لمحمد كارثيا وسيتلقى العلاج فور وصوله إلى الولايات المتحدة".

ولم يحكم مرسي، اول رئيس منتخب ديموقراطيا في مصر، سوى عام واحد قبل ان يعزله الجيش بقيادة الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي في تموز/يوليو 2013.

يشار إلى أنه منذ عزل مرسي، في تموز (يوليو) 2013،  تشن السلطات المصرية حملة واسعة ضد أنصاره خلفت في الاجمال نحو 1400 قتيل، وأدت إلى توقيف أكثر من 15 ألف شخص على رأسهم قيادات الصفين الأول والثاني في الإخوان المسلمين الذين يحاكمون بتهم مختلفة.

وصدرت أحكام بالإعدام على مئات من أنصار مرسي في محاكمات جماعية سريعة وصفتها الأمم المتحدة بأنها "غير مسبوقة في التاريخ الحديث".

التعليقات