حماس ترحب: محكمة مصرية تلغي قرارا باعتبارها إرهابية

ألغت محكمة استئناف مصرية، صباح اليوم السبت، قرارا قضائيا سابقا اعتبر حركة حماس منظمة إرهابية، موضحة أن المحكمة التي أصدرته ليست جهة اختصاص

حماس ترحب: محكمة مصرية تلغي قرارا باعتبارها إرهابية

ألغت محكمة استئناف مصرية، صباح اليوم السبت، قرارا قضائيا سابقا اعتبر حركة حماس "منظمة إرهابية"، موضحة أن المحكمة التي أصدرته "ليست جهة اختصاص" في مثل هذه الأمور، حسب ما أفاد مسؤول قضائي في المحكمة.

وكانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة صنفت في 28 شباط/فبراير الماضي حركة حماس "منظمة إرهابية" معتبرة في حيثيات حكمها أن الحركة تهدف إلى "النيل من أمن مصر واستقرارها".

وقال المسؤول القضائي إن محكمة استئناف القاهرة للأمور المستعجلة "ألغت السبت حكم أول درجة باعتبار حماس جماعة إرهابية، وقضت بأن محكمة الأمور المستعجلة ليست جهة اختصاص في مثل هذه الأمور".

وجرى إلغاء الحكم بحق حماس بعد قبول الطعن الذي قدمته الحكومة المصرية، بحسب المسؤول القضائي.

وسبق وأصدرت محكمة الأمور المستعجلة أيضا في 31 كانون الثاني/يناير الماضي قرارا باعتبار الجناح العسكري لحماس كتائب القسام "جماعة إرهابية"، وهو القرار الذي لم يتم إلغاؤه بعد.

ومنذ الاطاحة بالرئيس المصري السابق محمد مرسي، في تموز/يوليو 2013، تتهم السلطات المصرية الجديدة ناشطين في حركة حماس بتقديم "دعم قوي" لمسلحين يشنون هجمات شبه يومية ضد قوات الأمن في شبه جزيرة سيناء.

وتتهم السلطات المصرية أيضا حماس بدعم الإخوان المسلمين. كما يشن الإعلام المصري باستمرار حملة شرسة ضد حماس كلما وقعت هجمات مسلحة دامية ضد الجيش المصري في سيناء دون تقديم أدلة على ذلك.

وفي حيثيات الحكم الصادر بحظر حماس قبل أربعة أشهر قالت المحكمة "ثبت يقينا أن الحركة ارتكبت على أرض مصر أعمال تخريب واغتيالات وقتل أبرياء من المدنيين وأفراد من القوات المسلحة والشرطة".

وفي 4 آذار/مارس 2014، أصدرت محكمة مصرية حكما بحظر نشاط حماس والتحفظ على مقراتها في مصر، كذلك وقف التعامل معها.

إلى ذلك، رحبت حماس بقرار المحكمة المصرية، اليوم، إلغاء الحكم القضائي السابق، معتبرة أنه "تصحيح للخطأ السابق".

وقال الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري ، في بيان ، إن قرار المحكمة المصرية "تأكيد على تمسك القاهرة بدورها القومي تجاه القضية الفلسطينية".

وأضاف أن القرار "سيكون له تداعياته وآثاره الإيجابية على صعيد العلاقة بين حماس والقاهرة".

التعليقات