بسبب طلب اعتقاله: السيسي يلغي مشاركته في القمة الأفريقية

​قرر الرئيس المصري، الجنرال عبد الفتاح السيسي، إلغاء زيارته إلى جنوب أفريقيا وعدم المشاركة في القمة الأفريقية المعقودة هناك، بعد ان طلبت منظمة اعتقاله بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

بسبب طلب اعتقاله: السيسي يلغي مشاركته في القمة الأفريقية

الجنرال عبد الفتاح السيسي (أ.ف.ب)

قرر الرئيس المصري، الجنرال عبد الفتاح السيسي، إلغاء زيارته إلى جنوب أفريقيا وعدم المشاركة في القمة الأفريقية المعقودة هناك، بعد ان طلبت منظمة اعتقاله بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وتقدم اتحاد المحامين المسلمين في جنوب أفريقيا بطلب رسمي لوزارة العدل ونيابة العامة وجهاز الشرطة في جنوب أفريقيا، يطالب فيه باعتقال الرئيس المصري فور وصوله إلى مدينة جوهانسبيرغ في جنوب أفريقيا بسبب ارتكابه جرائم حرب.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن يوشا طيوب، عضو اتحاد المحامين المسلمين، قوله إن الاتحاد تقدم بجميع الوثائق اللازمة التي تثبت ضلوع السيسي في جرائم حرب للنيابة والشرطة. وفي حال رفض الطلب أكد طيوب أنهم سيلجأون لمحكمة الأمور المستعجلة حتى يتمكنوا من اصدار مذكرة اعتقال بحق السيسي.

وقال طيوب: "إن مواطناً مصرياً يعيش في جنوب أفريقيا قدم لنا أدلة أظهرت بوضوح وقوع جرائم حرب في بلاده، حيث كان قد تعرض هو وأسرته لاعتداءات خلال مشاركتهم في الاحتجاجات المناوئة للانقلاب في آب (أغسطس) عام 2013".

وفي تعقيب لها قالت الرئاسة المصرية على لسان المتحدث باسمها، علاء يوسف، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي بقي في مصر من أجل متابعة الأمور الداخلية للبلاد، وأعلن مجلس الوزراء المصري أن رئيسه، إبراهيم محلب، سيتولى رئاسة الوفد المصري في القمة الأفريقية.

يذكر أنه في العام 2002، صادقت جنوب أفريقيا على معاهدة روما المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية، ما يمكن القضاء في جنوب أفريقيا من نظر قضايا متعلقة بجرائم ارتكبت خارج البلاد، بما في ذلك الجرائم التي تعتبرها "جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية".

اقرأ أيضًا: مجهولون يقتحمون قنصلية تونس في ليبيا ويحتجزون موظفين

التعليقات