عقوبات إعدام بالجملة: إحالة أوراق 10 متهمين إلى مفتي مصر

وفي قضية منفصلة، أصدرت محكمة جنايات المنصورة اليوم حكما بالإعدام بحق اربعة أشخاص محبوسين متهمين بارتكاب أعمال عنف عقب إطاحة مرسي وبحيازة أسلحة والانضمام إلى تنظيم غير مشروع

عقوبات إعدام بالجملة: إحالة أوراق 10 متهمين إلى مفتي مصر

قررت محكمة جنايات مصرية اليوم الخميس إحالة أوراق عشرة أشخاص إلى المفتي لأخذ رأيه في إصدار عقوبة الإعدام بحقهم بعد أن دانتهم بقتل شرطي كان مكلفا بحراسة قاض يشارك في محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، بحسب مسؤول في المحكمة.

وقتل الشرطي عبد الله متولي بالرصاص في شباط/فبراير 2014 بينما كان يستقل دراجة بخارية ويعبر بها جسرا على النيل في مدينة المنصورة بدلتا النيل.

وكان هذا الشرطي ضمن فريق مكلف حراسة منزل أحد القضاة الذين يحاكمون مرسي المتهم في عدة قضايا. وأفاد المسؤول بأن المتهمين العشرة حُكموا وهم محبوسون.

وأعلنت المحكمة أنها ستصدر حكمها النهائي بحق المتهمين العشرة في السابع من أيلول/سبتمبر المقبل كما ستصدر أحكامها بحق 14 متهما آخرين في القضية نفسها.

وفي قضية منفصلة، أصدرت محكمة جنايات المنصورة اليوم حكما بالإعدام بحق اربعة أشخاص محبوسين متهمين بارتكاب أعمال عنف عقب إطاحة مرسي في 30 حزيران/يونيو 2013 وبحيازة أسلحة والانضمام إلى تنظيم غير مشروع. كما قررت معاقبة تسعة متهمين اخرين، بينهم ثمانية غيابيا، بالسجن 25 عاما.

وخلال الأشهر التي تلت عزل مرسي قتل أكثر من 1400 شخص معظمهم من الناشطين الإسلاميين بأيدي شرطيين وجنود، بينهم 700 خلال ساعات لدى تفريق اعتصامين لأنصار مرسي.

كما تم توقيف وحبس قرابة 40 ألفا من مؤيدي مرسي منذ عزله، بحسب منظمات حقوقية. كذلك صدرت أحكام بالإعدام على مرسي نفسه وعلى عدد من قادة جماعة الإخوان المسلمين.

التعليقات