رسائل بين داعش بسوريا ومصر: بريطانيا تجلي رعاياها من شرم

عملية استخباراتية مشتركة بين الولايات المتحدة وبريطانيا كشفت مراسلات إلكترونية بين مسلحين في سوريا وسيناء

رسائل بين داعش بسوريا ومصر: بريطانيا تجلي رعاياها من شرم

كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية أن "أدلة متزايدة ظهرت الليلة الماضية تشير إلى أن تنظيم "داعش" هرّب إلى متن الطائرة الروسية حقيبة قبل انفجارها فوق سيناء"، مشيرة إلى أن "عملاء استخباراتيين بريطانيين وأميركيين اعترضوا رسائل لداعش بين مصر وسوريا تحمل معلومات عن تهريب قنبلة على متن طائرة".

ولفتت الصحيفة إلى أن "يوم الأربعاء استخدمت عملية استخباراتية مشتركة بين الولايات المتحدة وبريطانيا كشفت مراسلات إلكترونية بين مسلحين في سوريا وسيناء. وجاء ذلك بعد أربعة أيام من تحطم طائرة خطوط متروجيت الروسية فوق سيناء، مما أدى إلى مقتل 224 شخصا كانوا على متنها"، موضحة أن "محتوى الرسالة أقنع المحللين أن قنبلة وضعت على متن الطائرة من قبل مسافر أو أحد العاملين في المطار".

ونوهت الصحيفة الى أن "الحكومة البريطانية كانت تشعر بالقلق إزاء الإجراءات الأمنية في شرم الشيخ منذ نحو عشرة أشهر، حيث زار فريق من الخبراء الأمنيين البريطانيين المنتجع ومطاره العام الماضي"، لافتة الى أن "رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اتخذ قرار تعليق جميع الرحلات إلى شرم الشيخ، مما يتسبب في أضرار للسياحة في مصر، بينما كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على متن طائرته متجها إلى لندن".

ويعود السائحون البريطانيون إلى ديارهم من منتجع شرم الشيخ بمصر اليوم الجمعة في ظل إجراءات أمنية إضافية بعدما قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن طائرة روسية تحطمت في سيناء يوم السبت الماضي ربما أسقطت بقنبلة مما أسفر عن مقتل من كانوا فيها وعددهم 224 شخصا.

وأثار قرار كاميرون تعليق الرحلات البريطانية من وإلى مطار شرم الشيخ غضب مصر التي تعتمد على عائدات السياحة كما أثار انتقادات الكرملين الذي قال إنه لم يحصل على تفاصيل معلومات المخابرات التي استندت اليها بريطانيا في اتخاذ القرار.

وقالت متحدثة باسم مكتب كاميرون إنه 'ستشمل الإجراءات الأمنية الإضافية السماح للركاب بالسفر بأمتعتهم الشخصية فقط ونقل حقائبهم بشكل منفصل.'

وتابعت أنه 'نعمل مع شركات الطيران لضمان وجود ترتيبات مناسبة حتى تصل أمتعة الركاب إليهم في أسرع وقت ممكن.'

وأشارت إلى أن الرحلات الجوية المتجهة إلى شرم الشيخ مازالت معلقة وأن بريطانيا تنصح بعدم السفر من مطار شرم الشيخ ولا إليه.

وتشغل خطوط طيران توماس كوك وإيزي جيت ومونارك الخاصة والخطوط الجوية البريطانية وتومسون رحلات جوية مباشرة بين بريطانيا وشرم الشيخ. ويعتقد أن هناك نحو 20 ألف سائح بريطاني في المنطقة.

وأعلنت جماعة ولاية سيناء التي بايعت تنظيم الدولة الإسلامية ومقرها سيناء مسؤوليتها عن اسقاط الطائرة. وإذا تأكد الأمر فسيكون أول هجوم للجماعة على الطيران المدني.

 

التعليقات