شرم الشيخ: جسر جوي وعزل دولي

غادر عشرات آلاف السائحين الأجانب مدينة شرم الشيخ المصرية في أعقاب تحطم الطائرة الروسية وترجيح عدة أجهزة استخبارات أن يكون التحطم ناجم عن عملية إرهابية

شرم الشيخ: جسر جوي وعزل دولي

تحول شرم الشيخ في الأيام الأخيرة من منطقة سياحية ساحرة بمناخها وجغرافيتها وأهلها إلى منطقة أشبه بالمعزولة والمصابة بالوباء والهوس، إذ غادر عشرات آلاف السائحين الأجانب شرم في أعقاب تحطم الطائرة الروسية وترجيح عدة أجهزة استخبارات منها الأميركية والبريطانية أن يكون التحطم نتيجة عملية إرهابية، فيما ظهر وكأنه أشبه بالجسر الجوي فيما أعلنت عدة شركات ودول وقف رحلاتها إلى مطار شرم الشيخ

ولم تقتصر عملية إخلاء السائحين الأجانب على الدول الغربية فقط، إذ نقلت وكالة إنترفاكس عن مسؤول روسي قوله إن طائرة تابعة لشركة إيروفلوت توجهت مساء الجمعة فارغة إلى مطار القاهرة لإعادة مواطنين روس من شرم الشيخ.

وأعلنت الرئاسة المصرية أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال مكالمة هاتفية مساء الجمعة على تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين في مجال أمن الطيران المدني، وذلك إثر قرار بوتين تعليق رحلات الطيران الروسية إلى مصر. وقالت الرئاسة في بيان إنه 'تم الاتفاق بين الرئيسين على تعزيز التعاون بين السلطات المعنية في الدولتين من خلال التنسيق بين سلطات الأمن والطيران المدني في البلدين بهدف ضمان أمن وسلامة السائحين الروس وتعزيز الإجراءات الأمنية للطائرات الروسية'.

إلى ذلك، بدأت عملية إعادة نحو 20 ألف بريطاني موجودين في شرم الشيخ. وحطت عصر الجمعة في مطار غاتويك المجاور للندن أول طائرة أرسلتها بريطانيا لإعادة السياح البريطانيين إلى بلدهم. وقالت شركة إيزي جايت إن 180 شخصا كانوا فيها.

وأفادت السلطات المصرية أن سبع طائرات أخرى أقلعت الجمعة من شرم الشيخ باتجاه بريطانيا. وأعلنت السلطات البريطانية أنه لن يسمح للركاب سوى بنقل حقائب يد.

وسادت أجواء من الفوضى مطار شرم الشيخ، الجمعة، واشتكى السياح البريطانيون من عدم وجود معلومات واضحة بشأن كيفية إعادتهم إلى بريطانيا. ولدى وصول السفير البريطاني إلى مطار شرم الشيخ خاطبه بعض السياح البريطانيين بحدة سائلينه 'متى سنعود إلى بلادنا؟ لماذا لا يوجد من يشرح لنا ما يحصل؟'.

كما تجمع مئات السياح الروس أيضا في المطار بانتظار الصعود إلى الطائرات التي يفترض أن تقلهم إلى بلدهم.

منع نقل الحقائب في الطائرات

وطلبت واشنطن، الجمعة، من 'بعض' مطارات الشرق الاوسط تعزيز الاجراءات الأمنية المترافقة مع رحلات الطيران المتوجهة إلى الولايات المتحدة 'على سبيل الاحتراز”. وأعلنت شركة 'كي إل إم' الهولندية أنها منعت 'على سبيل الاحتراز' نقل حقائب السفر على رحلة لها بين القاهرة وأمستردام.

وبعد صدور أولى التصريحات حول ترجيح فرضية الاعتداء علقت شركات طيران أجنبية عدة رحلاتها إلى شرم الشيخ، في حين نصحت كل من فرنسا وبلجيكا مواطنيها عدم التوجه إلى شرم الشيخ.

ولم تصدر بعد أي معلومات رسمية حول نتائج تحليل الصندوقين الأسودين.

ويرجح أن يوجه حادث الطائرة الروسية ضربة قاسية إلى قطاع السياحة المصري الذي كان يعاني أصلا من سنوات الاضطراب التي اعقبت سقوط الرئيس السابق حسني مبارك عام 2011.

في سياق متصل، أفادت مصادر مقربة من التحقيق أن تحليل الصندوقين الأسودين للطائرة الروسية التي تحطمت في سناء يتيح 'بقوة ترجيح' فرضية الاعتداء بقنبلة، فيما علقت روسيا الجمعة رحلاتها باتجاه مصر.

وبعد نحو أسبوع على تحطم الطائرة الروسية الذي أوقع 224 قتيلا، يبدو أن فرضية الاعتداء باتت تفرض نفسها مع ترجيح انفجار قنبلة في طائرة الإيرباص الروسية ما أدى إلى تحطمها في سيناء بعد 23 دقيقة على إقلاعها من شرم الشيخ متوجهة إلى سان بطرسبورغ.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) عبر فرعه المصري أعلن مسؤوليته عن إسقاط الطائرة الروسية من دون أن يقدم تفاصيل حول طريقة إسقاطها.

وأعلن مصدر قريب من التحقيق الجمعة لوكالة فرانس برس أن تحليل الصندوقين الأسودين مع ما تم جمعه من معلومات من مكان تحطم الطائرة، وخبرة المحققين، تتيح 'بقوة ترجيح' فرضية الاعتداء بقنبلة كمسبب لسقوط الطائرة الروسية في سيناء.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه أن تفكيك شيفرة التسجيلات المتعلقة بمعطيات الرحلة، وتسجيل الأصوات الصادرة من قمرة قيادة الطائرة تفيد بأن “كل شيء كان طبيعيا”، أكان على مستوى الآلات أو الأحاديث حتى الدقيقة الـ24، للرحلة عندما توقف الصندوقان عن العمل بشكل مفاجىء ما يدل على 'انخفاض مفاجىء جدا للضغط ناتج من انفجار'.

وتابع المصدر أن 'المحققين استنادا إلى المعلومات المستقاة من الصندوقين الأسودين وأيضا من ملاحظاتهم التي جمعت من مكان سقوط الطائرة إضافة إلى خبرتهم، يرجحون بقوة فرضية الاعتداء'.

وقال المصدر نفسه أيضا أن 'فرضية الانفجار الناتج من خلل فني أو حريق مستبعدة بشكل كبير، لأن التسجيلات (في حالة مماثلة) كانت سترصد شيئا قبل انقطاع الاتصال وكان الطياران سيقولان شيئا'.

لكن المصدر تدارك 'إن فرضية الانفجار العرضي العنيف تبقى ممكنة أيضا نظريا، إلا أنها هنا وانطلاقا من الوقائع تعتبر ضئيلة الاحتمال بشكل كبير”، قبل ـن يضيف 'إن أي طائرة لا يمكن أن تتوقف بهذا الشكل المفاجىء عن بث معلومات وهي تحلق على ارتفاع كبير ما لم يكن هناك انفجار'.

وقال مصدر مقرب من الملف لوكالة فرانس برس أن تحليل أحد الصندوقين الأسودين يؤكد الطابع 'العنيف والمفاجىء' لما حصل للطائرة ما أدى إلى سقوطها، مضيفا ـن صورا تكشف آثار شظايا تتجه من الداخل باتجاه الخارج تؤكد فرضية حصول انفجار داخل الطائرة.

العودة من شرم الشيخ

وكانت لندن وواشنطن تطرقتا بشكل واضح الى احتمال انفجار قنبلة على متن الطائرة المنكوبة.

وفضلت روسيا أولا التعاطي بحذر مع هذه الفرضية معتبرة أنها تستند إلى 'تكهنات'، إلا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عاد وبناء على توصية من أجهزة الاستخبارات وأمر الجمعة بتعليق جميع رحلات الطيران المدني الروسي باتجاه مصر.  كما كلف الحكومة 'تأمين إعادة المواطنين الروس' إلى بلدهم من شرم الشيخ.

التعليقات