مصر: إلغاء حكم الإعدام بحق مرشد الإخوان وآخرين

قضت محكمة مصرية، اليوم الخميس، بإلغاء أحكام الأعدام والمؤبد، الصادرة بحق مرشد جماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع وآخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بغرفة عمليات رابعة وإعادة محاكمتهم، بحسب مصدر قضائي.

مصر: إلغاء حكم الإعدام بحق مرشد الإخوان وآخرين

قضت محكمة مصرية، اليوم الخميس، بإلغاء أحكام الأعدام والمؤبد، الصادرة بحق مرشد جماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع وآخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بغرفة عمليات رابعة وإعادة محاكمتهم، بحسب مصدر قضائي.

وقال المصدر لوكالة 'الأناضول'، رافضًا كشف اسمه، إن محكمة النقض، وهي أعلى محكمة للطعون في مصر، قضت، اليوم، بقبول الطعون على الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات في القضية المعروفة إعلاميا بغرفة عمليات رابعة، والتي تراوحت ما بين الإعدام والمؤبد.

اقرأ أيضًا | مصر: منظمة حكومية تقر بوجود التعذيب وتحذر من تناميه

وأشار المصدر إلى أن محكمة الاستئناف ستتسلم ملف القضية لتحديد جلسة لإعادة المحاكمة أمام دائرة ثانية لمحكمة الجنايات، غير التي أصدرت الأحكام الأولية.

وفي جلسة منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، دفع محامي محمد بديع مرشد جماعة الإخوان المسلمين وأبرز المتهمين في القضية/ محمد سليم العوا، خلال مرافعته بـ'نقاط جوهرية لنقض الحكم ومنها أن عدم حضور المتهم الأول (بديع) لبعض الجلسات يبطل إجراءات المحاكمة'.

فيما طالب محامو بعض المتهمين الآخرين بعدم الأخذ بتحريات المباحث والأمن الوطني التابع لوزارة الداخلية في القضية، مستندين إلى تناقض أقوال الشهود، لافتين إلى أن إدلاء رئيس هيئة المحكمة ناجي شحاتة بتصريحات تلفزيونية تتضمن رأيًا قبل الحكم في القضية يبطل الحكم. ‎

وفي منتصف يونيو/ حزيران الماضي، تقدم 37 متهمًا في القضية (المحبوسين) بطعون على الأحكام الصادرة بحقهم من محكمة الجنايات، بأحكام تتراوح بين الإعدام والسجن المؤبد.

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة في 11 أبريل/ نيسان الماضي، برئاسة القاضي ناجي شحاتة، أحكامًا أولية بإعدام 14 مدانًا في القضية.

ومن بين الحاصلين على حكم الإعدام، أيضًا: القيادي في جماعة الإخوان ومحافظ كفر الشيخ السابق، سعد الحسيني، والداعية الإسلامي، صلاح سلطان ونجل القيادي بالجماعة حسن مالك، عمر حسن مالك.

وبخلاف أحكام الإعدام، قضت المحكمة في القضية ذاتها بالسجن المؤبد لـ37 آخرين، من بينهم: محمد سلطان الحاصل على الجنسية الأمريكية والذي حصل على عفو رئاسي قبل أشهر بموجب تنازله عن الجنسية المصرية وسافر لأميركا.

وكانت النيابة قد وجهت اتهامات للمدانين تتعلق بـ'إعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات جماعة الإخوان، بهدف مواجهة الدولة'، عقب فض قوات الأمن المصرية اعتصامي أنصار محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب، في ميداني رابعة العدوية (شرقي القاهرة) ونهضة مصر (غرب القاهرة)، في 14 أغسطس/ آب 2013، مخلفة مئات القتلى وآلاف الجرحى، وهي التهم التي نفاها المتهمون ودفاعهم.

التعليقات