مصر: تعذيب حتى الموت والحكم 5 سنوات سجن فقط

هذا الحكم صدر على اثنين من عناصر الأمن الوطني عقب إدانتهما بتعذيب محامٍ داخل مقر احتجاز شرطي حتى الموت

مصر: تعذيب حتى الموت والحكم 5 سنوات سجن فقط

قضت محكمة مصرية، اليوم السبت، بمعاقبة ضابطي شرطة تابعين لجهاز الأمن الوطني بالسجن المشدد 5 سنوات، وذلك عقب إدانتهما بتعذيب محامٍ داخل مقر احتجاز شرطي، (شرقي القاهرة ) حتى الموت، بحسب مصدر قضائي.
 

وذكر المصدر، أن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة قضت، اليوم السبت ، بمعاقبة كل من عمر محمود عمر حماد ومحمد الانوار محمدين، وهما ضابطا شرطة بجهاز الأمن الوطني، لاتهامهما بالاعتداء على المحامي كريم حمدي بالضرب، وتعذيبه على نحو أدى إلى وفاته، داخل قسم شرطة المطرية بالسجن المشدد لمدة خمس سنوات".

وأضاف المصدر "أنه في مستهل الجلسة نادي القاضي على المتهمين المخلي سبيلهما في جلسة سابقة، وتبين أنهما غير موجودين بالقفص مع وجود هيئة دفاعهما"، مشيرًا أن الحكم قابل للطعن خلال 60 يومًا، أمام محكمة النقض.

وأشار المصدر إلى أنه "صدر قرار سابق من محكمة الجنايات في 6 حزيران/يونيو الماضي بمنع الضابطين المتهمين من السفر"، لافتًا أن لرجال الشرطة الحق في القبض على الضابطين، أو قيام بتسليم نفسيهما لتنفيذ الحكم.

من جانبه أكد ياسر سيد أحمد، محامي كريم حمدي، في تصريح  للصحفيين عقب قرار المحكمة، أن الحكم 5 سنوات يعتبر مخففًا وغير كافٍ للردع العام.

وكانت  النيابة المصرية أمرت في نيسام/أبريل الماضي بإحالة ضابطي الأمن الوطني للجنايات لاتهامها بإصدار أمر بتعذيب المحامي كريم حمدي محمد إبراهيم، الذي كان محتجزا على ذمة قضية وقتها، حتى توفي.

التعليقات