تخفيف عقوبة باحث مصري إدين بازدراء الإسلام

وكان اسلام البحيري يقدم برنامج مع اسلام على قناة القاهرة والناس الفضائية الخاصة يهاجم فيه العديد من كتب التراث التي تتضمن وفقا له تفسيرات للقرآن والسنة تستند اليها التنظيمات المتطرفة مثل الدولة الاسلامية والقاعدة.

تخفيف عقوبة باحث مصري إدين بازدراء الإسلام

البحيري

كما كان متوقعًا، قضت محكمة الاستئناف المصرية، بتخفيف عقوبة السجن بحق الباحث الإسلامي ومقدم البرامج اسلام البحيري، إلى سنة واحدة بعد أن كان قد حكم في وقت سابق بالسجن لخمس سنوات بتهمة ازدراء الأديان في برنامجه التلفزيوني، مما أثار غضب الأزهر واعتبره إساءة للتراث الإسلامي.

وكان اسلام البحيري يقدم برنامج 'مع اسلام' على قناة 'القاهرة والناس' الفضائية الخاصة يهاجم فيه العديد من كتب التراث التي تتضمن وفقا له تفسيرات للقرآن والسنة تستند اليها التنظيمات المتطرفة مثل 'الدولة الاسلامية' و'القاعدة'.

واوقفت القناة البرنامج في نيسان/ ابريل الفائت 'استجابة للإمام الاكبر للأزهر الشريف'.

وقال محاميه جميل سعد انه محتجز وسينقل إلى سجن طرة جنوب القاهرة، وسيتم الطعن على الحكم بالسجن امام محكمة النقض اعلى محكمة جنائية في البلاد كما سيقدم استشكال لوقف تنفيذ العقوبة.

وأضاف المحامي أن 'اسلام لم يزدر الاديان لأن اركان الاسلام هي الله والقرآن الكريم واليوم الاخر وهو لم يقترب من هذه الدائرة على الاطلاق، وإن البحيري تناول الآراء الفقهية لبعض الفقهاء في إطار تجديد الخطاب الديني

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعا أكثر من مرة الى تجديد الفكر الديني لمواجهة الافكار والتفسيرات التي تستند اليها تنظيمات الاسلام السياسي غير انه المح في بداية العام 2015 الى ان تناول البحيري للمسألة قد لا يكون مفيدا.

وأدانت المحاكم المصرية 27 من أصل 42 متهما بتهمة ازدراء الاديان في الفترة بين العام 2011 و2013، بحسب حصر اجرته المبادرة المصرية للحقوق الشخصية وهي منظمة حقوقية مصرية مستقلة في القاهرة.

اقرأ أيضًا | مصر: خمس سنوات لمقدم برنامج تلفزيوني بتهمة 'ازدراء الإسلام'

التعليقات