اتهامات للشرطة المصرية بتعذيب طالب إيطالي حتى الموت

​خلال الأيام الماضية، انشغلت الصحافة الإيطالية بقضية الطالب جوليو ريجيني (28 عامًا)، الذي عثر على جثته في مصر بعد 10 أيام من اختفائه، وعلى جسده آثار عنف وتعذيب، والذي وصل جثمانه اليوم السبت إلى إيطاليا من القاهرة.

اتهامات للشرطة المصرية بتعذيب طالب إيطالي حتى الموت

خلال نقل الجثة من المشرحة إلى المطار (أ.ف.ب)

خلال الأيام الماضية، انشغلت الصحافة الإيطالية بقضية الطالب جوليو ريجيني (28 عامًا)، الذي عثر على جثته في مصر بعد 10 أيام من اختفائه، وعلى جسده آثار عنف وتعذيب، والذي وصل جثمانه اليوم السبت إلى إيطاليا من القاهرة.

ووجهت الصحافة الإيطالية أصابع الاتهام إلى الشرطة وقوات الأمن المصرية بتعذيبه حتى الموت، لمعرفة علاقته بحركات عمالية ويسارية، كان يعد بحثًا عنها في إطار رسالة الدكتوراة التي يعدها في جامعة كامبريدج البريطانية.

ومن المتوقع أن تقوم السلطات الإيطالية بتشريح الجثة من جديد علها تتوصل إلى معلومات تفيدها في معرفة ما حدث مع ريجني، فيما أرسلت كذلك محققين إيطاليين إلى القاهرة.

وقال وزير العدل الإيطالي، أندريا أورلاندو، في تصريح صحافي 'أنا هنا لتقديم تعازي الحكومة... ولأؤكد أيضا إرادة الحكومة معرفة كل الملابسات في أسرع وقت، وإحالة المسؤولين إلى القضاء'.

وتحدث تقرير النيابة العامة المصرية عن عدد كبير من الجروح وآثار حروق سجائر، وتحدث السفير الإيطالي في القاهرة موريتسيو مساري لصحيفة 'كورييري دو لا سييري' عن زيارته الصعبة للمشرحة. وقال 'رأيت جروحا وحروقا وكدمات. لا شك أن هذا الشاب تعرض للضرب العنيف والتعذيب'.

وأكدت الشرطة المصرية أن كل الافتراضات ما زالت مطروحة، ومنها فرضية جريمة السرقة.

اقرأ أيضًا | آثار تعذيب على جثة طالب إيطالي اختفى في مصر

وكان ريجيني، طالب دكتوراه في جامعة كامبريدج البريطانية، يجري أبحاثا حول الحركات العمالية في مصر. وقد اختفى في 25 كانون الثاني/ يناير في وسط القاهرة وعثر على جثته في حفرة في الثالث من شباط/ فبراير.

التعليقات