وفاة بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة

توفي في محافظة الجيزة المصرية، مساء اليوم الثلاثاء، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، بطرس غالي، عن عمر يناهز 94 عامًا. وذكرت الوكالة الرسمية المصرية للأنباء، نقلًا عن مصدر حكومي، أن غالي توفي مساء اليوم في إحدى مستشفيات محافظة الجيزة

وفاة بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة

توفي في محافظة الجيزة المصرية، مساء اليوم الثلاثاء، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، بطرس غالي، عن عمر يناهز 94 عامًا.

وذكرت الوكالة الرسمية المصرية للأنباء، نقلًا عن مصدر حكومي، أن غالي توفي مساء اليوم في إحدى مستشفيات محافظة الجيزة (غربي القاهرة).

وفي سياق متصل، وقف أعضاء مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، دقيقة حداد على وفاة غالي.

وأبلغ رئيس مجلس الأمن الدولي، رامي ريز داريو كارينو، ومندوب فنزويلا الدائم لدى الأمم المتحدة أعضاء مجلس الأمن بوفاة بطرس غالي في مصر.

وجاء ذلك قبيل بدء حلسة المشاورات المغلقة المنعقدة حاليا بمقر الأمم المتحدة في نيويورك لمناقشة التطورات الحاصلة في كل من اليمن وسوريا.

ويعد غالي، من أبرز الدبلوماسيين المصريين، وهو مسيحي من أب قبطي وأم أرمينية، ولد في 14 تشرين الثاني/نوفمبر 1922.

وتولى منصب الأمين العام السادس للأمم المتحدة ما بين عامي 1992-1996، وهو أول عربي يتولى هذا المنصب، في فترة سادت فيها صراعات في رواندا والصومال وأنغولا، ويوغوسلافيا سابقاً.

ولم تمتد رئاسته لفترة ثانية بسبب استخدام الولايات المتحدة لحق الفيتو ضده بعد انتقادها له، ليترأس بعدها منظمة الفرانكوفونية (منظمة دولية للدول الناطقة باللغة الفرنسية)، بعد مغادرته الأمم المتحدة.

وشغل بطرس غالي منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية في عهدي الرئيسين المصريين أنور السادات ومحمد حسني مبارك. وهو حفيد بطرس نيروز غالي، رئيس وزراء مصر في أوائل القرن العشرين، وعم يوسف بطرس غالي، الذي شغل منصب وزير المالية في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك. وكانت آخر المناصب التي تولاها رئاسته للمجلس الأعلى لحقوق الإنسان في مصر(حكومي)، والذي استقال منه عام 2011.

التعليقات