حملة دولية لإغلاق سجن العقرب

السجن يوصف بأنه لا يقل بشاعة مما حدث في غوانتانامو فى أمريكا، وأبو غريب في العراق، وبجرام في أفغانستان

حملة دولية لإغلاق سجن العقرب

أطلقت تنسيقية حقوقية مصرية، مساء أمس الجمعة، حملة دولية لدعوة السلطات المصرية لإغلاق سجن العقرب، جنوبي القاهرة، جراء ما أسمته 'الانتهاكات الصارخة التي يتعرض لها المحتجزون بداخله'.

وقالت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، وهي غير حكومية ومقرها القاهرة، في بيان، إن 'ما يحدث داخل العقرب، جريمة بحق الإنسانية، وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان، وميثاق الأمم المتحدة في التعامل مع المسجونين'.

ودشنت التنسيقية وسم  #close_alaqrab، في إطار حملة دولية بعدة لغات، لمخاطبة شعوب العالم الباحثة عن الحريات وحقوق الإنسان لإغلاق 'العقرب'.

وأوضحت في بيانها أن 'عدد القتلى داخل العقرب بلغ 15 شخصًا، خلال العام الماضي، بسبب سوء حالة السجن، وافتقاده لأبسط المعايير الدولية، إضافة إلى الإهمال الطبي وسوء التغذية'.

وأشار البيان، إلى 'صور معتقلين ظهرت مؤخرًا أثناء المحاكمات، تظهر مدى الانتهاكات التي يتعرضون لها، في عدم حصولهم على أبسط حقوقهم، من العلاج والغذاء والملبس المناسب'.

ووصفت التنسيقية ما يحدث في السجن، بأنه 'لا يقل بشاعة مما حدث في غوانتانامو فى أمريكا، وأبو غريب في العراق، وبجرام في أفغانستان'.

وقال مدير التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، عزت غنيم إن 'الحملة تأتي بعد انتهاكات ممنهجة تقوم بها السلطات المصرية، مع المعتقلين في سجن العقرب وأسرهم، وزيادة حالات الوفاة خلال العامين الماضيين فيه، حتى وصلت 28، بعضهم توفي جراء الإصابة بالسرطان، مع الارتفاع في معدل الحالات المرضية'.

وأضاف غنيم، أنه 'مع مخالفة السجن لكافة الشروط الدولية، من حيث مساحة الزنازين، وأوقات التريض للمساجين، والخروج من العنابر، والرعاية الصحية للمرضي منهم، وأمام تقارير -غير مؤكدة- تتحدث عن بنائه من مادة تساعد على الإصابة بالسرطان، كان لزامًا علينا أمام مسؤوليتنا الأخلاقية، كمنظمة حقوقية تتابع عن كثب أحوال المعتقلين، أن نطالب السلطات المصرية، بإغلاق سجن طره شديد الحراسة، المسمى بالعقرب'.

وكان قد توفي أكثر من قيادي سياسي وإسلامي بسجن العقرب، الذي يلقى انتقادات حقوقية محلية دولية، في العام الماضي، بينهم، فريد إسماعيل، القيادي البارز بجماعة الإخوان المسلمين، جراء ما وصفته الجماعة بـ'إهمال طبي'، فيما رفضت الداخلية وقتها الاتهامات، قائلة إن الوفاة طبيعة.

اقرأ أيضا: مصر: قتيلان من معارضي النظام ومقتل شرطي


وكانت قد قالت 16 منظمة مصرية غير حكومية إن 'سجن العقرب، الذي يقبع فيه أبرز السجناء السياسيين، بمثابة نموذج للتعذيب، والمعاملة المهينة، وتحول لمقبرة جماعية للمحتجزين'.

يذكر أن السجن تأسس في العام 1993 في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك.

التعليقات