الحكم على 155 من أنصار الإخوان بينهم 5 مؤبدات

وبحسب قرار الإحالة، نسب لأنصار مرسي تهم "إثارة الفوضى والشغب والتجمهر، وتكدير السلم العام، واستعمال العنف، والتعدي على قوات الأمن، وإتلاف المال العام والخاص"، وهو ما نفاه المتهمون وهيئة الدفاع عنهم، بحسب المصدر القانوني.

الحكم على 155 من أنصار الإخوان بينهم 5 مؤبدات

المرشد العام وقادة للجماعة, من وراء القضبان

قضت محكمة عسكرية مصرية، مساء اليوم السبت، بمعاقبة 155 معارضا من أنصار محمد مرسي، بأحكام تتراوح ما بين 5 سنوات والمؤبد (25 سنة)، في أحداث عنف وقعت جنوب غربي القاهرة.

وقال مصدر فضل عدم ذكر اسمه، إن 'محكمة جنايات غرب العسكرية بالقاهرة، أصدرت اليوم أحكاما تتراوح ما بين 5 سنوات والمؤبد، بحق 155، وبراءة 15 آخرين من أنصار مرسي، في أحداث عنف وقعت بمركز أبشواي، بمحافظة الفيوم 'جنوب غرب القاهرة'، في 14 آب/أغسطس 2013، بالتزامن مع فض اعتصامي رابعة 'شرق القاهرة'، والنهضة 'غرب القاهرة'.

وأوضح المصدر، أن '32 متهمًا، حضروا جلسة اليوم، فيما صدرت بقية الأحكام غيابيًا'، مضيفًا أن 'هيئة الدفاع لم تطلع على تفاصيل الأحكام بشأن عدد السنوات الصادرة بحق كل متهم في تلك القضية'.

وبحسب قرار الإحالة، نسب لأنصار مرسي تهم 'إثارة الفوضى والشغب والتجمهر، وتكدير السلم العام، واستعمال العنف، والتعدي على قوات الأمن، وإتلاف المال العام والخاص'، وهو ما نفاه المتهمون وهيئة الدفاع عنهم، بحسب المصدر القانوني.

وتعد الأحكام الصادرة اليوم، أولية كون التقاضي أمام المحاكم العسكرية، في مصر يتم على درجتين.

ومنذ الإطاحة بمحمد مرسي، الرئيس المنتمي إلى جماعة الإخوان، يوم 3 تموز/ يوليو 2013، تتهم السلطات الحالية قيادات الجماعة وأفرادها بـ'التحريض على العنف والإرهاب'، فيما تقول الجماعة إن نهجها سلمي في الاحتجاج على ما تعتبره 'انقلابا عسكريا' على مرسي، وتتهم في المقابل قوات الأمن المصرية بقتل متظاهرين مناهضين لعزله.

اقرأ/ي أيضًا | الاحتلال يدعي إحباط عملية تهريب من مصر إلى غزة

التعليقات