أزمات مصر تتوالى: تراجع السياحة بـ46%

يبدو أن أزمات مصر السياسية ومكانتها الدولية الآخذة بالتضعضع بدأت تنعكس على قطاعات أخرى، إذ أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، التابع للحكومة المصرية، انخفاض عدد السياح في شهر شباط/ فبراير بنسبة 45.9% عن العام الماضي.

أزمات مصر تتوالى: تراجع السياحة بـ46%

حطام الطائرة الروسية (أ.ف.ب)

يبدو أن أزمات مصر السياسية ومكانتها الدولية الآخذة بالتضعضع بدأت تنعكس على قطاعات أخرى، إذ أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، التابع للحكومة المصرية، انخفاض عدد السياح في شهر شباط/ فبراير بنسبة 45.9% عن العام الماضي.

وقال المركز في بيانه إن 346 ألفًا و500 سائح زاروا مصر في شباط، مقابل 640 ألفًا و200 سائح في نفس الفترة من العام الماضي 2015. وأرجع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء التراجع إلى انخفاض أعداد السياح الوافدين من روسيا على وجه الخصوص.

 وفي نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2015، أسقطت الطائرة الروسية 'إيرباص321' قرب مدينة العريش (شمال شرق مصر)، وكان على متنها 217 راكباً، إضافة إلى 7 يشكلون طاقمها الفني لقوا حتفهم جميعًا، الأمر الذي دفع موسكو لتعليق رحلاتها الجوية إلى مصر، خاصة بعد إعلان تنظيم الدولة الإسلامية 'داعش' مسؤوليته عن تفجير الطائرة مستغلًا خرقًا أمنيًا في مطار شرم الشيخ، الذي اقلعت منه الطائرة.  

 وأضاف البيان أن أوروبا الغربية سجلت أكثر المناطق إيفاداً للسياح خلال شباط الماضي بنسبة 35.6%، يليها الشرق الأوسط بنسبة 26.7% ثم أوروبا الشرقية بنسبة 14.1%، بينما بلغت نسبة السياح الوافدين من باقي دول العالم (إفريقيا وآسيا والأمريكيتين ودول أخرى) 23.5%.

وانخفض عدد الليالي السياحية التي قضاها السياح خلال شهر شباط إلى 1.8 مليون ليلة سياحية، مقابل 5.6 مليون ليلة خلال نفس الشهر من العام 2015، وذلك لانخفاض ليالي سائحي روسيا بنسبة 99%.

وانخفضت أعداد السائحين الوافدين إلي مصر بنسبة 6% خلال العام الماضي، مقارنة بعام 2014، وبلغ إجمالي السائحين الوافدين نحو 9.3 مليون سائح خلال 2015، مقابل 9.9 مليون سائح عام 2014، وفقاً لإحصائيات وزارة السياحة المصرية.

وبينما لم تتعاف مصر من تداعيات حادث الطائرة الروسية، شهدت البلاد نهاية مارس/ آذار الماضي، اختطاف طائرة ركاب أقلعت من مطار برج العرب في الإسكندرية متجهة نحو مطار القاهرة، وفي الطريق الذي تبلغ مدته 25 دقيقة، اختطفها شخص واحد قال إنه كان يرتدي حزامًا ناسفًا وأجبر قائدها على تغيير مسارها والهبوط في مطار لارنكا بقبرص.

اقرأ/ي أيضًا | وثائق بنما: بالغرب حرامية وبالشرق مؤامرات كونية!

وكان على متن الطائرة سياح من جنسيات مختلفة، منهم أميركان وبريطانيون، ومن المتوقع أن يسبب هذا الحادث تعميق أزمة السياحة المصرية، خاصة بعد إعلان روسيا استمرار تعليق رحلاتها إلى مصر، لأن 'مصر لا تستطيع حماية السياح لديها'، حس تصريح مسؤولين رسميين روس.

التعليقات