شركات سعودية جديدة في مصر بـ4 مليار دولار

​قبل يومين من زيارة العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز إلى مصر، أعلن نائب رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري، عبد الله بن محفوظ، عن تأسيس شركات سعودية جديدة في مصر برأسمال يبلغ أربعة مليار دولار.

شركات سعودية جديدة  في مصر بـ4 مليار دولار

السيسي والملك سلمان (أ.ف.ب)

قبل يومين من زيارة العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز إلى مصر، أعلن نائب رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري، عبد الله بن محفوظ، عن تأسيس شركات سعودية جديدة في مصر برأسمال يبلغ أربعة مليار دولار.  

وقال بن محفوظ إن "رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري، الشيخ صالح كامل، سوف يستعرض مع وفد رجال الأعمال السعودي في القاهرة غدا (الأربعاء) الشركات الجديدة التي تم تأسيسها برأسمال 36 مليار جنية مصري (4 مليارات دولار) تم إيداع عشرة بالمئة منها في البنوك المصرية على أن يتم إيداع 25 بالمئة خلال الثلاثة أشهر المقبلة".

ومن المرجح أن تكون هذه الشركات استمرارًا لمحاولات السعودية احتواء السيسي، وانتزاعه من أحضان الإمارات، وقطع الطريق إلى مصر على إيران، بعد أن أمر الملك سلمان في كانون الأول/ ديسمبر الماضي بمساعدة مصر في تلبية احتياجاتها البترولية على مدى السنوات الخمس المقبلة وزيادة الاستثمارات السعودية هناك لتصل إلى أكثر من 30 مليار ريال.

وقال بن محفوظ إن الشركات الجديدة ستعمل في مشروعات ضمن محور تنمية قناة السويس وأيضا في مجالات الطاقة والاستيراد والتصدير وتأهيل الكوادر الطبية المصرية وفي المجالات الزراعية والحيوانية.

وتأمل مصر في تحويل ضفتي قناة السويس، أحد أهم الممرات الملاحية في العالم، إلى مركز تجاري وصناعي عالمي أملا في جني مليارات الدولارات ومعالجة أزمة البطالة المتفاقمة.

وبلغ حجم الصادرات السعودية لمصر العام الماضي 3.4 مليار دولار فيما بلغ حجم الصادرات المصرية للسعودية في نفس العام 1.7 مليار دولار.

التعليقات