نقابة الصحفيين للسيسي: أَقِل وزير الداخلية ثم اعتذر

أعلنت نقابة الصحفيين المصرية، مساء اليوم، الأربعاء، عن 18 مطلبًا، على خلفية أزمتها الراهنة مع وزارة الداخلية، على رأسها المطالبة بإقالة وزير الداخلية، مجدي عبد الغفار، واعتذار من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والإفراج عن الصحفيين المحبوسين

نقابة الصحفيين للسيسي: أَقِل وزير الداخلية ثم اعتذر

اشتباكات أمام النقابة اليوم (الأناضول)

أعلنت نقابة الصحفيين المصرية، مساء اليوم، الأربعاء، عن 18 مطلبًا، على خلفية أزمتها الراهنة مع وزارة الداخلية، على رأسها المطالبة بإقالة وزير الداخلية، مجدي عبد الغفار، واعتذار من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والإفراج عن الصحفيين المحبوسين في قضايا نشر.

جاء ذلك خلال الجمعية العمومية الطارئة، التي دعا إليها مجلس النقابة، وعقدت في وقت سابق من اليوم، وسط حضور حاشد لأعداد كبيرة من الصحفيين في مقر نقابتهم، وسطَ القاهرة، التي شهد محيطها تشديدات أمنية كبيرة.

وأصدرت الجمعية العمومية للصحفيين، في ختام اجتماعها، قرارات تضمنت 18 مطلبا من بينها، 'إقالة وزير الداخلية، وتقديم رئاسة الجمهورية اعتذارًا واضحًا لجموع الصحفيين عن جريمة اقتحام بيت الصحفيين (النقابة)، وما أعقبها من ملاحقة وحصار لمقرها'.

كما طالبت الجمعية العمومية بـ'الإفراج عن جميع الصحفيين المحبوسين في قضايا النشر (غير معروف عددهم بالضبط)، والعمل على إصدار قوانين تُجرم الاعتداء على النقابة أو اقتحامها'.

شهدت النقابة تظاهرة حاشدة اليوم (الأناضول)
شهدت النقابة تظاهرة حاشدة اليوم (الأناضول)

وأكدت الجمعية على ضرورة 'إصدار قانون منع الحبس في قضايا النشر'، كما دعت القنوات الفضائية لـ'درء الهجوم الضاري الذى يشن ضد الصحفيين بتوجيهات أمنية، ورفض التلويح بتوجيه اتهامات قانونية لنقيب الصحفيين، يحيى قلاش، باعتباره ممثلا منتخبا للجمعية العمومية'.

وقررت الجمعية 'منع نشر اسم وزير الداخلية، مجدي عبد الغفار، والاكتفاء بنشر صورته 'نيغاتف' (صورة غير ملونة) فقط، وصولًا لمنع نشر كافة أخبار وزارة الداخلية حتى إقالة الوزير'.

كما قررت نقابة الصحفيين في جمعيتها، أيضًا، 'رفع دعوة قضائية ضد وزارة الداخلية لمحاسبة المسؤولين عن حصار النقابة'.

وأعلنت الجمعية 'تسويد الصفحات الأولى بالصحف في عدد الأحد المقبل وتثبيت شارات سوداء، مع تجديد الثقة في مجلس النقابة حتى انتهاء الأزمة'.

وقررت عقد مؤتمر عام بمقر النقابة الثلاثاء المقبل، مع بحث إضراب عام لجميع الصحفيين، ودعوة كبار الكتاب للكتابة عن 'جريمة اقتحام النقابة في مقالاتهم'.

وكانت قوات الأمن المصرية اقتحمت مقر نقابة الصحفيين في القاهرة، مساء الأحد الماضي، واعتقلت صحفيين اثنين من داخله، هما عمرو بدر، ومحمود السقا، اللذان تم حبسهما، 15 يومًا على ذمة التحقيقات بتهمة 'محاولة قلب نظام الحكم'، بعد أقل من 24 ساعة على اقتحام مقر النقابة للقبض على بدر والسقا.

وفي المقابل، شهدت النقابة تعزيزات أمنية ضخمة (الأناضول)
... وفي المقابل، شهدت النقابة تعزيزات أمنية ضخمة (الأناضول)

وواجهت نقابة الصحفيين تلك الإجراءات بالإعلان عن بدء اعتصام مفتوح لأعضائها، لحين إقالة وزير الداخلية، واجتماع طارئ الأربعاء (اليوم)، واحتجاجات.

وكانت قوات الأمن ألقت القبض قبل 3 أيام على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا من مقر نقابة الصحفيين لاتهامهما بخرق قانون التظاهر في الاحتجاجات المتعلقة بجزيرتي 'تيران وصنافير'، وتكدير السلم العام.

وكانت نقابة الصحفيين مركزَ مظاهرات معارضة خرجت ضد السلطات المصرية، مؤخرًا، رفضًا لقرار مصر 'التنازل' عن الجزيرتين للسعودية، وفي مظاهرات معارضة للقرار، يوم 25 أبريل/ نيسان الماضي، وتعرض أكثر من 40 صحفيًا للتوقيف الأمني والاعتداءات، وفق بيانات سابقة للنقابة.

اقرأ/ي أيضًا | "بتوقيت مصر" يطفئ أنواره: أسود كالأحد الأسود

التعليقات