العثور على الصندوق الأسود الثاني للطائرة المصرية

الصندوق الأسود الثاني خاص بسجل بيانات الطائرة، وعثر عليه غداة العثور على الصندوق الأسود الأول وهو مسجل محادثات قمرة القيادة

العثور على الصندوق الأسود الثاني للطائرة المصرية

حطام الطائرة المصرية ( أ ف ب)

أعلنت لجنة التحقيق المصرية انتشال الصندوق الأسود الثاني الخاص بمسجل بيانات الطائرة المصرية التي سقطت في البحر المتوسط قبل شهر، فيما يستعد المحققون لتحليل محتوى الصندوق الأسود الخاص بقمرة قيادة لمعرفة الأسباب التي أدت لسقوط الطائرة ومقتل 66 شخصا كانوا على متنها.

وأعلنت لجنة التحقيق المصرية اليوم الجمعة، أن السفينة 'جون ليثبريدج' التي تستأجرها الحكومة المصرية للمشاركة في عمليات البحث في البحر المتوسط تمكنت من العثور على 'الصندوق الأسود الثاني الخاص بمسجل بيانات الطائرة' على عدة مراحل وعن 'انتشال الجزء الذي يحتوى على وحدة الذاكرة التي تعتبر أهم جزء في جهاز المسجل'.

ويأتي ذلك غداة العثور على 'مسجل محادثات قمرة القيادة' للطائرة المصرية التي سقطت في البحر المتوسط أثناء رحلتها من باريس إلى القاهرة في 19 أيار/مايو الفائت.

وقال أيمن المقدم رئيس لجنة التحقيق في وزارة الطيران المدني المصرية في اتصال مع فرانس برس اليوم إن الصندوق الأسود الأول 'وصل إلى (ميناء) الإسكندرية' تمهيدا لنقله للقاهرة لبدء العمل على تفريغه وتحليل محتواه.

وجرى انتشال الصندوق الأول على عدة مراحل حيث أنه وجد في حالة تحطم إلا أن أجهزة السفينة تمكنت من انتشال الجزء الذي يحتوى على وحدة الذاكرة والتي تعتبر أهم جزء في جهاز المسجل، حسب ما أعلنت وزارة الطيران المدني المصرية أمس.

ويعمل هذا الصندوق الأسود كجهاز تسجيل ويحوي عادة ساعتين من التسجيلات تتضمن كل ما يقوله قائد الطائرة ومساعده والاتصالات بين قمرة القيادة وأفراد الطاقم كما يحوي كذلك تسجيلات لأصوات تعكس الأجواء العامة داخل الطائرة.

وأفاد جون سورا الخبير في النقل الجوي بأن 'ما سنستخلصه من الصندوق الأسود، سيتيح لنا معرفة ما الذي حدث بالتحديد' للطائرة.

اقرأ/ي أيضًا | كل ما نعرفه حتى الآن عن الطائرة المصرية!

وأضاف سورا 'سنعرف في أي حالة كان طاقم الطائرة، كيف حدث الأمر؟ هل كانوا متفاجئين؟ هل كانوا خائفين؟'.

التعليقات