نظام السيسي يفشل بمحاربة تسريب الامتحانات

في مسعى منها لمحاربة ظاهرة تسريب الامتحانات للمدارس الثّانويّة العامّة، والتي باتت تشكّل آفة خطيرة، لم ينجح نظام السّيسي في منعها حتّى الآن، قرّرت وزارة التّعليم المصريّة، اليوم الأحد، إلغاء امتحان جديد في الثّانوية العامّة

نظام السيسي يفشل بمحاربة تسريب الامتحانات

في مسعى منها لمحاربة ظاهرة تسريب الامتحانات للمدارس الثّانويّة العامّة، والتي باتت تشكّل آفة خطيرة، لم ينجح نظام السّيسي في منعها حتّى الآن، قرّرت وزارة التّعليم المصريّة، اليوم الأحد، إلغاء امتحان جديد في الثّانوية العامّة، بعد تسريبه على الإنترنت، كما قرّرت إعادة جدولة ثلاثة امتحانات أخرى، في تصاعد للأزمة التي تمسّ 'المصالح العليا للدولة' بحسب النّيابة.

وسبق أن تمكّنت صفحات على موقع فيسبوك في مصر، من نشر الأسئلة والإجابات النّموذجيّة لامتحاني الّلغة العربيّة والتّربية الدّينيّة، مطلع الشّهر الجاري، ما دفع السّلطات لإلغاء اختبار التّربية الدّينيّة.

ولم يسبق أن ألغيت امتحانات وأعيدت جدولة امتحانات أخرى، بهذا الشّكل في تاريخ البلاد.

وتعهّد وزير التّعليم المصريّ آنذاك، معاقبة المتورّطين في التّسريبات، كما أوقفت الشّرطة عددًا من المشتبه بهم، إلّا أنّ وتيرة التّسريبات استمرّت.

وتعدّ امتحانات الثّانوية العامّة إحدى أهمّ محطات التّعليم في مصر ويتحدّد بناءً على نتائجها التحاق الطّلّاب بالكليّات الدّراسيّة المختلفة.

وتنفق الأسر المصريّة آلاف الجنيهات سنويًّا لإعداد أبنائها للامتحانات التي تتمّ في ظلّ إجراءات أمنيّة لضمان نقل أوراق الأسئلة وإجابات الطّلّاب.

وقالت وزارة التّربية والتّعليم المصريّة في بيان الأحد، أنّه 'في ضوء ما توافر لدى الوزارة من بيانات تشوب امتحان مادّة الرّياضيّات التّطبيقيّة (الدّيناميكا) الذي تمّ إجراؤه الأحد (26 حزيران/يونيو) تعلن الوزارة أنّها قرّرت إلغاء امتحان مادّة الرّياضيات التّطبيقيّة (الدّيناميكا)، وكذلك تأجيل امتحانات موادّ الجيولوجيا والعلوم البيئيّة والتّاريخ والرّياضيّات البحتة' إلى الإثنين 4 تمّوز/يوليو المقبل.

وسيعاد امتحان الرّياضيّات التّطبيقيّة الذي ألغي الأحد، يوم السّبت 2 تمّوز/يوليو المقبل.

وجاء قرار الإلغاء بعدما قدّم آلاف الطّلّاب الامتحانات بالفعل ما أثار استياء هؤلاء وذويهم.

وأشارت الوزارة إلى أنّ ذلك يأتي 'حرصًا منها على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع أبنائنا الطّلّاب'.

واعتبرت السّلطات المصريّة أن الأمر يمسّ 'بالمصالح العليا للدولة'.

وأعلنت النّيابة العامّة، الأحد، إحالة 'وقائع تسريب امتحانات الثّانويّة العامّة إلى نيابة أمن الدّولة العليا لتتولّى التّحقيق فيها نظرًا لتداعيات وقائع تسريب الامتحانات ومساس ذلك بالمصالح العليا للدولة'.

وكانت السّلطات المصريّة قد أوقفت ثمانية مسؤولين اتّهمتهم بالتّورّط في تسريب أسئلة وأجوبة امتحانات الثّانويّة العامّة مطلع الشّهر الجاري، إلّا أنّ النّيابة أفرجت عن أربعة مسؤولين آخرين ثبت عدم تورّطهم في المسألة.

وأعلنت وزارة الدّاخليّة المصريّة أكثر من مرّة توقيف مشتبه بهم في تسريب أسئلة أو أجوبة للامتحانات على وسائل التّواصل الاجتماعيّ المختلفة أو تطبيقات الهاتف المحمول.

وأبرز الموقوفين رئيس قسم بالمطبعة السّريّة بوزارة التّعليم، اتّهمته الشّرطة بأنّه استولى على أسئلة وأجوبة عدد من الامتحانات.

ووعد وزير التّعليم المصريّ مطلع الشّهر الجاري بـ'تغيير سلوب تداول الأسئلة والأجوبة في ما يتعلّق بالثّانوية العامّة اعتبارًا من العام القادم'.

 

التعليقات