قبيل عيد الفطر.. التضخم يطال حلويات مصر

​ارتفع تضخم أسعار المستهلك في مصر، ليطال صناعة ومبيعات الحلويات التي تزدهر أسواقها في عيد الفطر، ما دفع لتراجع مبيعاتها بنسبة بلغت 50% وفق تجار ومستهلكين.

قبيل عيد الفطر.. التضخم يطال حلويات مصر

صورة توضيحية

ارتفع تضخم أسعار المستهلك في مصر، ليطال صناعة ومبيعات الحلويات التي تزدهر أسواقها في عيد الفطر، ما دفع لتراجع مبيعاتها بنسبة بلغت 50% وفق تجار ومستهلكين.

وتراجعت مبيعات حلويات العيد التقليدية، من (كعك وبسكويت وبيتي فور وغريبة)، بسبب ارتفاع أسعارها ومدخلات الإنتاج من ناحية، وأسعار السلع الأساسية (سلع تموينية وملابس) التي دفعت المصريين لتوجيه نسبة كبيرة من مخصصاتهم المالية لشرائها.

وقال رئيس شعبة السكر في غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، حسن الفندي، إن أسعار حلويات العيد هذا العام ارتفعت بنسبة تتراوح بين 15% - 20%.

وأرجع الفندي في تصريحات صحافية هذا الارتفاع إلى صعود سعر الدولار الذي تسبب في زيادة 'أسعار السلع'، إذ شهد سعر الدولار ارتفاعاً في السوق الرسمية المصرية، بعدما خفض البنك المركزي في آذار/ مارس الماضي سعر الجنيه بنسبة 14% ليبلغ حاليًا 8.88 جنيهات/ دولار وفي السوق السوداء قرابة 11 جنيهًا.

وأشار الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء المصري خلال وقت سابق من الشهر الماضي، أن معدل التضخم الشهري قفز بنسبة 3.2% في أيار/ مايو 2016 وهو أعلى مستوى له منذ شهر تموز/ يوليو عام 2014.

وقال تجار ومستهلكون لوكالة الأناضول إن 'انخفاض نشاط سوق الحلويات بدأ منذ الموسم الماضي، وتزايد الوضع الاقتصادي سوءًا في هذا الموسم، مع ارتفاع الأسعار بنسب أكبر'.

ويقول محمود حنفي صاحب محل حلويات وسط القاهرة، إنه خفض ما ينتجه من حلوى العيد هذا الموسم من 5 أجولة (الجوال يحتوي على 100 كيلوجرام) إلى 2.5 جوال، لكن لم يفلح في بيع 'سوى صينية واحدة بها 8 كيلو غرام، مافيش زبائن'.

واضطر حنفي في العام الماضي، إلى إتلاف 80% من حلويات العيد بعد انتهاء الموسم بنحو 8 أشهر نتيجة عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، 'لكن يبدو أن نفس السيناريو سيتكرر هذا العام... الناس تتجه بعيدا عن شراء الحلويات إلى شراء الملابس'.

اقرأ/ي أيضًا| انقلاب 3 يوليو المصري: قمع وتنكيل ومهانة

ويتراوح سعر كيلو الكعك السادة (الحلوى الأقل سعرًا)، بدون مكسرات، على سبيل المثال، بين 40 (4.5 دولارات) و45 جنيهًا (نحو 5 دولارات) وتزيد بالنسبة لباقي أنواع الحلويات الأخرى.

التعليقات