نظام السيسي يتنصل أمام إيران من وفد برلماني مصري

​تنصلت الخارجية المصرية، اليوم الخميس، من وفد ضم أعضاء برلمان مصريين شاركوا في مؤتمر للمعارضة الإيرانية أقيم في باريس قبل أيام، وادعت الخارجية أن الوفد ليس حكوميًا ولا رسميًا.

نظام السيسي يتنصل أمام إيران من وفد برلماني مصري

النواب المصريون في مؤتمر المعارضة الإيرانية

تنصلت الخارجية المصرية، اليوم الخميس، من وفد ضم أعضاء برلمان مصريين شاركوا في مؤتمر للمعارضة الإيرانية أقيم في باريس قبل أيام، وادعت الخارجية أن الوفد ليس حكوميًا ولا رسميًا.

وقالت الوزارة في بيان إن الخارجية الإيرانية "استدعت القائم بالأعمال المصري في طهران؛ للتعبير عن استنكار الحكومة الإيرانية لمشاركة وفد برلماني مصري في مؤتمر أقيم مؤخرا للمعارضة الإيرانية في باريس".

وقال أحمد أبو زيد، المتحدث باسم الوزارة، في البيان إن "المشاركة في مؤتمر المعارضة لم تكن حكومية أو رسمية، ومجلس النواب (البرلمان) سلطة مستقلة".

وأوضح أن "لقائم بالأعمال المصري في طهران، خالد عمار، أوضح للخارجية الإيرانية أن "مشاركة البرلمانيين المصريين في مثل تلك الفعاليات لا تعتبر تمثيلاً للحكومة المصرية، ولا تتم بالتنسيق معها؛ حيث يتمتع مجلس النواب بالاستقلالية التامة باعتباره يمثل السلطة التشريعية المستقلة عن السلطة التنفيذية".

وعلى مدار يومي السبت والأحد الماضيين، استضافت باريس فعاليات مؤتمر المعارضة الإيرانية السنوي، بمشاركة أكثر من 100 ألف من أبناء الجاليات الإيرانية المنتشرة في مختلف دول العالم، وشخصيات سياسية وبرلمانية من أمريكا وأوروبا والمنطقة العربية.

وكان من ضمن المشاركين في المؤتمر وفد من البرلمان المصري برئاسة وكيله، سليمان وهدان.

وأمس الأربعاء، استدعت الخارجية الإيرانية رئيس مكتب رعاية المصالح المصرية في طهران، السفير خالد عمارة، احتجاجا على مشاركة الوفد البرلماني المصري في مؤتمر المعارضة الإيرانية.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" بأن "رئيس الدائرة الأولى لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الإيرانية، حميد رضا دهقاني، أعرب عن احتجاج إيران بلهجة شديدة على مشاركة عدد من نواب البرلمان المصري في مؤتمر المعارضة"، معتبرا المشاركة المصرية "إجراء مصري تدخلي في شؤون إيران الداخلية"، بحسب الوكالة.

التعليقات