بعثة مصرىة تعيد مصارعا لرفضه مصافحة منافسه الإسرائيلي

رئيس اللجنة الأولمبية المصرية يصدر بيانا يشدد فيه على احترامه لكل الرياضيين وكل الدول المشاركة في الألعاب..

بعثة مصرىة تعيد مصارعا لرفضه مصافحة منافسه الإسرائيلي

قالت اللجنة الأولمبية الدولية، الإثنين، إن بعثة مصر أعادت مصارع الجودو إسلام الشهابي إلى بلاده من العاب ريو دي جانيرو بعدما رفض مصافحة منافسه الإسرائيلي أور ساسون عقب انتهاء المباراة بينهما.

وقالت اللجنة الاولمبية الدولية في بيان 'أدانت اللجنة الأولمبية المصرية بشدة أيضا تصرف السيد إسلام الشهابي، وقررت إعادته إلى بلاده'.

وتابعت 'أصدر رئيس اللجنة الأولمبية المصرية بيانا شدد فيه على احترامه لكل الرياضيين، وكل الدول المشاركة في الألعاب'.

وكان الشهابي قد أثار جدلا واسعا بسبب هذا التصرف، وقال بعدها إنه يحترم قواعد الرياضة، لكنه ليس ملزما بمصافحة منافسه.

وبعد أن تغلب ساسون على الشهابي يوم الجمعة عاد كل مصارع إلى مكانه أمام الحكم وانحنى الإسرائيلي تحية واقترب من منافسه المصري ليصافحه لكن الأخير تراجع للخلف ورفض مصافحته.

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية 'اعتبرت لجنة الانضباط أن هذا التصرف في نهاية النزال يتناقض مع قواعد اللعب النظيف والروح الرياضية التي تحض عليها القيم الأولمبية'.

وأضافت 'وبخت لجنة الانضباط بشدة المصارع بسبب هذا التصرف غير اللائق... لكنها أشارت إلى أن المصافحة ليست من قواعد الاتحاد الدولي للجودو'.

وتابعت 'وإضافة الى هذا التوبيخ الشديد، طلبت لجنة الانضباط من اللجنة الأولمبية المصرية توعية جميع الرياضيين في المستقبل بالقيم الأولمبية قبل السفر إلى الألعاب'.

اقرأ/ي أيضًا | #إسلام_الشهابي: ضحية اللجنة الأولمبية المصرية

وقال الشهابي عقب النزال 'مصافحة المنافس ليس قاعدة من قواعد الجودو. هذا يحدث بين الأصدقاء وهو ليس صديقي. ليس لدي أي مشاكل مع اليهود أو أي دين آخر، لكن لأسباب شخصية لا يمكنك أن تطلب مني مصافحة أي شخص من هذه الدولة خاصة أمام العالم أجمع'.

التعليقات