كيري يرحب باتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي

كيري يرحب بالاتفاق المبدئي بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولي حول القرض البالغ قيمته 12 مليار دولار بادعاء أن القرض خطوة "هامة على مسار الإصلاح الاقتصادي في مصر"

كيري يرحب باتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي

كيري يصل نيجيريا اليوم

رحب وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، بالاتفاق المبدئي بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولي حول القرض البالغ قيمته 12 مليار دولار، مشيرا إلى دعم الولايات المتحدة لتلك الخطوة، بادعاء أنها "هامة على مسار الإصلاح الاقتصادي في مصر".

جاء ذلك خلال اتصال كيري هاتفيًا بنظيره المصري، سامح شكري، بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية، لفت خلاله إلى دعم الولايات المتحدة لبرامج الإصلاح الاقتصادى التي تقوم بها مصر.

تجدر الإشارة إلى أن مصر تشهد أزمة اقتصادية، تعترف بها الحكومة المصرية، حيث تخطى سعر الدولار الأميركي 12 جنيهاً في السوق السوداء (غير الرسمية)، مقابل أقل من 9 جنيهات في السوق الرسمي، وسط موجة تضخم كبيرة أدت لارتفاع أسعار السلع.

ومؤخرًا، أعلن صندوق النقد الدولي عن اتفاق مبدئي مع الحكومة المصرية على قرض بقيمة 12 مليار دولار لمدة 3 سنوات، وسط تأكيدات من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، باتخاذ إجراءات اقتصادية "صعبة وضرورية" لتجاوز الأزمة المالية التي تمر بها البلاد.

واعتبر محللون اقتصاديون أن القرض خطوة باتجاه إثقال كاهل مديونية الدولة، وسيكون له انعكاساته السلبية على الطبقة الفقيرة، في حين ادعى آخرون أنه فرصة لحمل الحكومة المصرية على تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي حقيقي.

التعليقات