مناورات عسكرية مصرية روسية تنطلق اليوم

أعلنت وزارة الدفاع الروسية بدء مناورات عسكرية مصرية روسية مشتركة في مصر، يطلق عليها "مناورات حُماة الصداقة 2016"، اليوم السبت، بحسب المتحدث باسم الوزارة الدفاع ، يفجيني ميشكوف.

مناورات عسكرية مصرية روسية تنطلق اليوم

حاملة الطائرات المصرية جمال عبد الناصر (أ.ف.ب)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية بدء مناورات عسكرية مصرية روسية مشتركة في مصر، يطلق عليها 'مناورات حُماة الصداقة 2016'، اليوم السبت، بحسب المتحدث باسم الوزارة الدفاع ، يفجيني ميشكوف.

ويشارك في مناورات حُماة الصداقة 2016، التي تستمر حتى 26 تشرين أول/أكتوبر، أكثر من 500 عنصر من القوات الروسية والمصرية، وأكثر من 10 آليات عسكرية يتم إنزالها بواسطة المظلات، وأكثر من 15 طائرة على اختلاف أنواعها تقلع من عدة مطارات مصرية،حسبما ذكرت وكالة سبوتنيك.

يذكر أن صحيفة 'أزفستيا' الروسية قد نقلت، يوم الثلاثاء الماضي، عن مصدر عسكري القول إن روسيا ومصر تبحثان تنفيذ مشروع تدريبي عسكري مشترك بمشاركة حاملات طائرات.

ووفقًا لما نقلته وكالة 'سبوتنيك' الروسية للأنباء، فإن هذه الحاملات هي الحاملة الروسية الأميرال كوزونيتسوف وحاملتا طائرات الهليكوبتر المصريتان من طراز ميسترال، وذلك في ربيع عام 2017 .

وكانت حاملة الطائرات الأميرال كوزونيتسوف انضمت إلى مجموعة القطع البحرية الروسية المتواجدة في البحر المتوسط، وستتوجه إلى شواطئ سورية خلال تشرين أول/أكتوبر الجاري.

وتأتي هذه المناورة وسط توتّر في العلاقات المصريّة الخليجيّة، في أعقاب تصويتها لصالح القرار الروسي في مجلس الأمن، الأمر الذي سبّب انتقادًا سعوديًا علنيًا نادرًا للنظام المصري الحالي، الذي تعد السعوديّة أبرز داعميه ماليًا وسياسيًا، تلاه قطع السعوديّة لإمدادات البترول لمصر، وحملة إعلامية مصريّة على السعوديّة غير مسبوقة، ذلك أن العلاقات المصريّة السعوديّة ظلّت تشهد استقرارًا، منذ وصول الرئيس المصري المخلوع، حسني مبارك، للحكم.

اقرأ/ي أيضًا | تدريبات عسكرية مصرية روسية وشيكة في سيناء

 

التعليقات