توتر علاقات: السعودية توقف إمداد مصر بالبترول

توتر في العلاقات بين القاهرة والرياض الشهر الماضي بعد عدم إرسال أرامكو لشحنة المواد البترولية التي كانت مقررة، وتصويت مصر لصالح مشروع روسي في مجلس الأمن حول سورية

توتر علاقات: السعودية توقف إمداد مصر بالبترول

السيسي وملك السعودية بالقاهرة، آذار الماضي (أ.ب.)

أكد وزير البترول المصري، طارق الملا، اليوم الاثنين، والذي زار إيران أمس، أن شركة أرامكو السعودية أوقفت مداد مصر بشحنات المنتجات البترولية، وأن وقف تزويد مصر بشحنات كهذه سيستمر "حتى إشعار آخر".

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في الهيئة المصرية العامة للبترول قوله، اليوم، إن أرامكو الحكومية السعودية، وهي أكبر شركة نفط في العالم، أبلغت الهيئة منذ تشرين الأول/أكتوبر الفائت بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية "لحين إشعار آخر".

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه ردا على سؤال بشأن توقف أرامكو عن إمداد مصر بالمواد البترولية خلال تشرين الثاني/نوفمبر الجاري وكانون الأول/ديسمبر، أنه "لم يعطوا لنا سببا. أبلغوا الهيئة فقط بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية لحين إشعار آخر".

كانت السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا لمدة خمس سنوات بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول، جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر هذا العام.

وبموجب الاتفاق تشتري مصر شهريا منذ أيار/مايو من أرامكو 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود وذلك بخط ائتمان بفائدة 2% على أن يتم السداد على 15 عاما.

وقال المسؤول إنه "طرحنا مناقصات لتوفير احتياجات شهر نوفمبر".

وكانت مصر قد سعت في وقت سابق إلى تأمين مصادر طاقة أخرى ووقعت في الأسبوع الماضي على مذكرة تفاهم مع شركة الطاقة الأذربيجانية "سوكار" للحصول على ما يصل إلى مليوني برميل من النفط الخام.

وظهر توتر في العلاقات بين القاهرة والرياض الشهر الماضي بعد عدم إرسال أرامكو لشحنة المواد البترولية التي كانت مقررة في تشرين الأول/أكتوبر، وتصويت مصر لصالح مشروع روسي في مجلس الأمن حول سورية.

ويتزامن عدم وصول الشحنة السعودية مع إجراءات اقتصادية أعلنتها مصر الأسبوع الماضي، منها رفع أسعار الوقود وتعويم الجنيه.

التعليقات