ثورة الغلابة: مسيرات شعبية تجوب محافظات مصر

انطلقت، اليوم الجمعة، في محافظات مصرية عدة، مسيرات شعبية حاشدة للتنديد بالقرارات الحكومية الاقتصادية الأخيرة، والتي أدت إلى زيادة في أسعار السلع الأساسية في مصر. تحت شعار ثورة 11 نوفمبر، الغلابة.

ثورة الغلابة: مسيرات شعبية تجوب محافظات مصر

انطلقت، اليوم الجمعة، في محافظات مصرية عدة، مسيرات شعبية حاشدة للتنديد بالقرارات الحكومية الاقتصادية الأخيرة، والتي أدت إلى زيادة في أسعار السلع الأساسية في مصر. تحت شعار ثورة الغلابة.

مظاهرات واعتقالات

وهتف المصريون في المسيرات التي تم رصدها، صباح اليوم، والمستمرة حتى اللحظة في محافظتي بني سويف والشرقية، 'قولي يا باشا وقولي يا بيه .. الأسعار بتولع ليه' و'يللي قاعد قاعد ليه... عندك سكر ولا إيه'، و'يسقط يسقط حكم العسكر' وطالب المتظاهرون بـ'اسقاط النظام' وتساءلوا عن سبب غلاء الأسعار في الوقت الذي يقوم بها النظام المصري بإقامة عاصمة إدارية جديدة، ويعمل على مشاريع كبيرة التكلفة، رغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يواجهها المصريين عقب قرار الحكومة المصرية بـ'تعويم الجنيه' وفرض ضرائب جديدة على المواطنين، حيث هتفوا 'قوم يا مصري صح النوم... رزقي ورزقك بقى معدوم' و'فين الرز وفين الزيت... بيعتونا عفش البيت'.

طوق أمني لمنع المتظاهرين من الوصول إلى ميدان التحرير

ونقلت مصادرصحافية أن الداخلية المصرية اعتقلت 14 شخصًا أثناء مشاركتهم في مظاهرات 'الغلابة' على غلاء الأسعار، في محافظة الغربية، وفض الأمن المصري مظاهرة بمدينة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، حيث اعتقل ثلاث نساء، وذكر ناشطون أن قوات الأمن فضت أيضا مظاهرة بميدان الأربعين بمحافظة السويس، وأفادت المصادر بأن الشرطة ألغت زيارات المعتقلين السياسيين وشددت الحراسة على السجون.

ونقلت وسائل إعلامية أنباء عن قيام أجهزة الأمن المصرية باعتقال 8 أشخاص وفض مظاهرة في محافظة البحيرة، فيما تجوب مظاهرات متفرقة منطقة بلطيم التابعة لمحافظة كفر الشيخ، ومنطقة ناهيا بمحافظة الجيزة، واعتدى الأمن المصري بالغاز على مسيرة في منطقة المنصورة في محافظة الجيزة.

وبحسب قناة الجزيرة، فإن عدد المعتقلين بمظاهرات 'ثورة الغلابة' في الإسكندرية وكفر الشيخ والمنيا وبني سويف، وصل إلى 70 معتقل'.

استنفار أمني

وتكثف الأجهزة الأمنية المصرية تواجدها في شوارع وميادين المحفظات الكبيرة، وتعزز استفارها الأمني في محيط مطار القاهرة الدولي، في الوقت الذي تحاول الداخلية المصرية فيه منع وصول الثوار إلى منظقة ميدان التحرير، بإغلاقها محطة مترو أنفاق 'السادات'، المعروفة بمترو التحرير، والمؤدية إلى الميدان، وتم صنع طوق أمني لكل المناطق المحيطة بميدان التحرير.

اقرأ/ي أيضًا | ثورة الغلابة: النظام المصري يستنفر أمنيًا ويغلق مترو التحرير

وفي نفس السياق، قام الأمن المصر بالانتشار في ميدان رابعة العدوية، تحسبًا للتجمهر الجماهيري في المكان، يأتي ذلك بعد أن دعا تيار داخل جماعة الإخوان المسلمين، أمس الخميس، المصريين إلى المشاركة في تظاهرات 'ثورة الغلابة'، في بيان حمل اسم المتحدث باسم جماعة الإخوان السابق، محمد منتصر.

 

التعليقات