محكمة "النقض" المصرية تلغي المؤبد لمرسي

تتعلق قضية اقتحام السجون التي ألغي حكم إعدام مرسي فيها، باقتحام عدة سجون وتهريب سجناء إبان الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك عام 2011.

محكمة

(أ.ف.ب)

قبلت محكمة النقض المصرية، اليوم الثلاثاء، طعنا على حكم بالسجن مدى الحياة صدر بحق الرئيس السابق، محمد مرسي، بعد عزله من قبل الجيش في العام 2013، في قضية تتصل باتهامات بالتخابر مع منظمات أجنبية، بينها حركة حماس الفلسطينية، وأمرت بإعادة المحاكمة.

وحكم على مرسي في حزيران/يونيو 2015 بالسجن المؤبد في قضية تجسس لحساب حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني وإيران.

وقال المحامي عبد المنعم عبد المقصود، إن النقض الصادر يشمل قبول طعون 21 متهما آخرين على أحكام صدرت بحقهم في نفس القضية تتراوح من الإعدام والسجن المؤبد وحتى السجن لسبع سنوات، بينهم حكما بالسجن المؤبد على محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، وحكما بإعدام نائبه، خيرت الشاطر.

وصدرت على مرسي عدة أحكام، لكن لم يصدر بحقه سوى حكم نهائي وحيد بالسجن لمدة 20 عاما في قضية تتعلق بأحداث عنف اندلعت خلال فترة رئاسته. وأصبح هذا الحكم نهائيا بعد تأييد محكمة النقض له الشهر الماضي.

وتتعلق قضية اقتحام السجون التي ألغي حكم إعدام مرسي فيها، باقتحام عدة سجون وتهريب سجناء إبان الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك عام 2011.

وفي حزيران/يونيو الماضي، عاقبت محكمة للجنايات مرسي بالسجن المؤبد وبالسجن لمدة 15 سنة إضافية، في قضية تتصل بتهم من بينها التخابر مع قطر وتسريب وثائق سرية. وطعن محامو جماعة الإخوان على الحكمين أمام محكمة النقض التي لم تصدر قرارها بعد في القضية.

اقرأ/ي أيضًا| محكمة النقض المصرية تلغي إعدام الرئيس مرسي

وأثارت أحكام الإعدام والسجن بحق المئات من أعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين انتقادات واسعة من حكومات غربية ومنظمات حقوقية دولية، لكن محكمة النقض ألغت الكثير من هذه الأحكام وأمرت بإعادة عدة محاكمات.

التعليقات