الإفراج عن أحمد ماهر مؤسس "6 أبريل"

بعد ثلاث سنوات من اعتقاله، أفرجت السلطات المصرية اليوم الخميس، عن الناشط السياسي ومؤسس حركة "6 أبريل"، أحمد ماهر، وذلك كما صرّح محامي ماهر ومسؤولين أمنيين.

الإفراج عن أحمد ماهر مؤسس "6 أبريل"

بعد ثلاث سنوات من اعتقاله، أفرجت السلطات المصرية اليوم الخميس، عن الناشط السياسي ومؤسس حركة '6 أبريل'، أحمد ماهر، وذلك كما صرّح محامي ماهر ومسؤولون.

وكان ماهر قد أدين بـ'التعدي بالضرب في تشرين الثاني/نوفمبر 2013، على رجال الشرطة في القاهرة، وتنظيم مظاهرة بدون ترخيص'، حيث حكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات، برفقة محمد عادل وأحمد دومة.

وحكم على الثلاثة نشطاء بالحبس ستة أشهر، بتهم التعدي على ضابط شرطة، وتمّ تخفيف الحكم فيما بعد بالحبس لمدة شهر واحد، وذلك حسب تصريح المحامي أنس سيد، أحد أعضاء فريق الدفاع عن أحمد ماهر.

وقال مسؤول أمني، رفض ذكر اسمه، إنه 'تم إخلاء سبيل احمد ماهر في وقت متأخر من صباح الخميس بعد قضائه مدة عقوبته'.

إلا أن محاميه سيد قال لوكالة فرانس برس إن 'ماهر مطالب بعد إطلاق سراحه بأداء عقوبة المراقبة التكميلية لثلاث سنوات'.

وسيكون على ماهر تسليم نفسه يوميًا لمركز الشرطة التابع له من السادسة مساء وحتى السادسة صباحًا، وذلك 'لضمان عدم عودته للأفعال التي عوقب بسببها' بحسب محاميه.

وحظر قرار قضائي صدر في نيسان/أبريل 2014، حركة '6 أبريل' المعارضة، كما صدر حكم بالسجن سنتين بحق منسقها الحالي عمرو علي.

ومنذ اطاحة الجيش الرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو 2013، شنت السلطات المصرية حملة قمع أسفرت عن قتل 1400 شخصًا على الأقل من أنصاره، وتوقيف الآلاف منهم بحسب منظمات حقوقية دولية.

وامتدت حملة القمع بعدها لتشمل الناشطين الشباب من الحركات الداعية إلى الديموقراطية. ورغم إصدار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عفوين رئاسيين عن عدد من 'السجناء الشباب' إلا أن قوائم العفو أبدا لم تشمل رموز ثورة يناير البارزين مثل ماهر وعادل ودومة.

التعليقات