تراجع السيسي للعام الثالث في استطلاعات الرأي

أصدر المركز المصري لبحوث الرأي، "بصيرة" غير الحكومي، استطلاع رأي جديد نشر اليوم الأربعاء، يفيد بتلقص شعبية الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى النصف، وذلك في العام الثاني لحكمه، منذ حزيران/يونيو 2014.

تراجع السيسي للعام الثالث في استطلاعات الرأي

أصدر المركز المصري لبحوث الرأي، "بصيرة" غير الحكومي، استطلاع رأي جديد نشر اليوم الأربعاء، يفيد بتلقص شعبية الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى النصف، وذلك في العام الثاني لحكمه، منذ حزيران/يونيو 2014.

وجاء هذا الاستطلاع حول شخصيات وأحداث عام 2016، وعلى الرغم من تقلص شعبية السيسي، إلا أنّه فاز بـ"أفضل شخصية سياسية" للعام الماضي، لكن بنسبة أقل بكثير عن سابقتها في العامين الماضيين، وهي 27٪ مقابل 32٪ لعام 2015، و54٪ لعام 2014.

وقال مركز "بصيرة"، في الاستطلاع المنشور، إنه "تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة من 1515 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر، غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات من 12 إلى 15 كانون الأول/ديسمبر الماضي".

وبلغت نسبة الاستجابة للاستطلاع حوالي 42%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3٪.
وتناول الاستطلاع أسئلة بينها من هو أفضل شخصية سياسية مصرية في 2016؟، وجاء السيسي أولا بنسبة 27%، وإبراهيم محلب، رئيس الوزراء السابق ومستشار السيسي الحالي ثانيًا بفارق كبير وبنسبة 2%، ورئيس الوزراء الأسبق كمال الجنزوري بنسبة 1%، في العينة التي قال 59% منها "لا أعرف"، و6% قالوا "لا يوجد"، وفضلت النسبة الباقية عدم الإجابة على السؤال‎.

وجاء في الاستطلاع، عن أفضل ما حدث في مصر سنة 2016 "بناء المساكن الجديدة ومشاريع الإسكان 3%، واستقرار البلد والأمن والامان 4%، وتحسين الطرق والكباري 4%، فيما قال حول ذلك السؤال من العينة، 46% لا أعرف و22% لا يوجد"، ولم تجب بقية المستطلع آراءهم على السؤال.

أما أسوأ شيء حدث في 2016 "24% ارتفاع الأسعار، والعمليات الإرهابية 25 %، وحادث تفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية 34 %، وقال 8% لا أعرف، و2% لا يوجد"، ولم تجب بقية العينة على السؤال.

كما تناول الاستطلاع تساؤلا "ما الحاجة "القرار" الذي تتمنى أن يقوم به الرئيس بإصداره في السنة الجديدة؟ وجاءت الإجابات: "تخفيض الأسعار بنسبة 35%، والقضاء على البطالة وتوفير فرص عمل للشباب 11%، والقضاء على الإرهاب وإعداد قانون للقضاء عليه 3%، وتعجيل الأحكام الجنائية وتحقيق العدل وتطبيق القانون 4%، وتحسين الوضع الأمني وتوفير الأمان والاستقرار 3%، فيما قال لا أعرف 13% "، والنسبة الباقية تجاهلت الإجابة.

ويعتبر مراقبون، مركز "بصيرة" من مراكز بحوث الرأي العام المؤيدة للنظام الحالي، حيث أظهر في نتائج سابقة رضا عام لدى المواطنين من أداء الحكومة، رغم وجود أزمات دفعت لمزيد من الغضب الشعبي.

اقرأ/ي أيضًا | بعد تيران وصنافير... "بلحة" يقرر بيع المستشفيات التكاملية

وانتشرت في الآونة الأخيرة استطلاعات رأي حول أداء السيسي في الحكم، كان أبرزها تلك التي نظمها إعلاميون مؤيدون له، وكشفت في أغلبها تراجعًا ملحوظًا في شعبيته.

التعليقات