مصر تشيد بانتقادات ترامب للصحافة

​أشادت مصر، اليوم الثلاثاء، بالانتقادات التي وجهها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، للإعلام بالتغاضي عن هجمات إرهابية، وهي المعروفة كإحدى أكثر الدول التي تقيد حرية الصحافة وإغلاق وسائل الإعلام، بعد أن ذكرها في تصريحاته.

مصر تشيد بانتقادات ترامب للصحافة

عبد الفتاح السيسي (رويترز)

أشادت مصر، اليوم الثلاثاء، بالانتقادات التي وجهها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، للإعلام بالتغاضي عن هجمات إرهابية، وهي المعروفة كإحدى أكثر الدول التي تقيد حرية الصحافة وإغلاق وسائل الإعلام، بعد أن ذكرها في تصريحاته.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن 'انتقاد البيت الأبيض لتجاهل الإعلام الغربي لـ78 اعتداء إرهابيا على مستوى العالم يستحق الإشادة'.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أحمد أبو زيد، أن 'موقف الإدارة الأميركية في هذا الشأن يتفق مع الدعوات المتكررة التي أطلقتها مصر بضرورة تبني المجتمع الدولي لاستراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب، تتسم بالاتساق وعدم الانتقائية في جميع مكوناتها الأمنية والسياسية والثقافية والإعلامية وغيرها'.

واتهم ترامب، أمس الإثنين، وسائل الإعلام 'غير النزيهة' بالتغاضي عن هجمات ارتكبها 'إرهابيون إسلاميون متشددون'، من دون أن يقدم أي دليل على ما يقول.

ووزع البيت الأبيض بعدها قائمة بـ78 هجوما قال إن تنظيم 'الدولة الإسلامية' (داعش) 'نفذها أو كان ملهما'، وقال إن معظمها لم يتلق التغطية الإعلامية اللازمة.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أنه 'من المؤسف أن الانتقائية والتحيز اللذين انتقدهما الرئيس الأميركي في بعض دوائر الإعلام الغربية في تناولها للأحداث الإرهابية لم يقتصر فقط على مجرد تجاهل بعضها، وإنما امتد ليشمل أسلوب التغطية الإعلامية لبعض تلك الاعتداءات'.

وتابع 'ففي الوقت الذي تم إبراز الدعم والتعاطف الدولي مع دول ومجتمعات تعرضت لعمليات إرهابية، وجدنا أصابع الاتهام والتقصير توجه إلى دول أخرى، مثل مصر، حينما تتعرض لعمليات إرهابية أودت بحياة العشرات، بل والمئات، مثل حادث سقوط الطائرة الروسية، أو حادث تفجير الكنيسة البطرسية الذي حاولت بعض دوائر الإعلام الغربية تصويره أنه يعكس تقصيرًا من جانب السلطات المصرية في توفير الحماية للأقباط من أبناء الوطن'.

وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية عن 'تطلع مصر لأن تشهد المرحلة القادمة نقلة نوعية في أسلوب تعامل المجتمع الدولي مع ظاهرة الإرهاب، وأن تنجح الولايات المتحدة الأميركية بما لها من قدرة على التأثير على المسرح الدولي في قيادة عملية المراجعة والتغيير المطلوبة'.

وقال ترامب في خطاب ألقاه في قاعدة ماكديل العسكرية (تامبا، فلوريدا)، التي تعتبر مركز إدارة عمليات مكافحة تنظيم داعش، إن 'تنظيم الدولة الإسلامية يشن حملة إبادة جماعية، يرتكب فظائع حول العالم أجمع'.

وأكد الرئيس الأميركي أن 'الإرهابيين الإسلاميين المتشددين' مصممون على شن هجمات في الولايات المتحدة كما فعلوا في اعتداءات 11 أيلول/ سبتمبر واعتداءي بوسطن وسان برناندينيو، وكذلك أيضا في أوروبا.

التعليقات