مصر: السعودية حظرت استيراد الفراولة منا

​قال رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية في مصر، عبد الحميد الدمرداش، اليوم الأحد، إن المملكة العربية السعودية منعت استيراد الفراولة من مصر، بسبب المبيدات التي تستعملها مصر، وأن المنع سار منذ 11/ تموز يوليو.

مصر: السعودية حظرت استيراد الفراولة منا

صورة توضيحية

قال رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية في مصر، عبد الحميد الدمرداش، اليوم الأحد، إن المملكة العربية السعودية منعت استيراد الفراولة من مصر، بسبب المبيدات التي تستعملها مصر، وأن المنع سار منذ 11/ تموز يوليو.

ونقلت "رويترز" عن الدمرداش قوله إن السعودية أخطرت مصر بهذا القرار، لكنها لم تحدد "نسبة الزيادة فوق المعيار الدولي ولا الشركات المخالفة".

ولفت الدمرداش إلى أن الموسم التصديري للفراولة "يبدأ في تشرين الثاني/ نوفمبر وينتهي في العاشر من نيسان/ أبريل... الفراولة تمثل بين 5% و10% من إجمالي تصدير الحاصلات الزراعية، وبالتالي لن يكون هناك ضرر كبير".

وأضاف "أتوقع حل أزمة صادرات الحاصلات الزراعية المصرية إلى الدول العربية قبل بداية الموسم التصديري الجديد منتصف تشرين الثاني المقبل".

ويبلغ حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية للدول العربية نحو 1.2 مليون طن سنويا، وفقا للدمرداش.

وقررت وزارة التجارة المصرية في أيار/ مايو إخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من الخضر والفواكه لإجراءات فحص لضمان مطابقتها للمعايير والاشتراطات الدولية، وذلك بالاشتراك مع وزارة الزراعة، وذلك بعد أن واجهت الصادرات الزراعية مصاعب في الآونة الأخيرة، من بينها إعلان الإمارات العربية المتحدة في نيسان/ أبريل حظر استيراد الفلفل المصري بأنواعه، وحظر السودان في أيار/ مايو دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية.

كما جاء قرار الحكومة المصرية بقطع العلاقات مع قطر والمشاركة في الحصار المفروض عليها ليزيد من المأزق الذي تواجهه الصادرات الزراعية المصرية بفقدان سوق مهمة.

وكان الدمرداش قد قال في تصريحات سابقة، لصحيفة "العربي الجديد"، إن "الدول العربية تستحوذ على النصيب الأكبر من صادرات المنتجات الزراعية، وبدأت هذه الدول في تطبيق معايير سلامة الغذاء وفقا للمواصفات الأوروبية بعد أن كانت لا تهتم بهذا المجال".

وتابع "باتت الأسواق العربية أكثر تحفظًا إزاء السلع الزراعية المصرية متأثرة بالتقارير المحلية، التي تم تداولها مؤخرا وكشفت عن استخدام مياه الصرف الصحي في عمليات الري للمحاصيل الزراعية بصفة عامة، والخضروات والفاكهة بصفة خاصة".

 

التعليقات