17/03/2005 - 17:59

النيابة العامة الاسرائيلية تقدم لائحة اتهام ضد مردخاي فعنونو

فعنونو خرق بموجب لائحة الاتهام 21 مرة القيود المفروضة عليه وفقا لامر عسكري بينها محاولته التوجه الى بيت لحم لحضور قداس الميلاد

النيابة العامة الاسرائيلية تقدم لائحة اتهام ضد مردخاي فعنونو
: قدمت النيابة العامة الاسرائيلية اليوم الخميس لائحة اتهام الى محكمة الصلح في القدس ضد خبير الذرة الاسرة مردخاي فعنونو.

ويذكر ان السلطات الاسرائيلية افرجت عن فعنونو في شهر نيسان/ابريل من العام الماضي بعد سجنه مدة 18 عاما لكشفه اسرارا نووية اسرائيلية بواسطة صحيفة صانداي تايمز البريطانية.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان النيابة العامة تتهم فعنونو بانه خرق 21 مرة القيود التي فرضها عليه أمر صادر عن قائد الجبهة الداخلية في الجيش الاسرائيلي، يائير نافيه، لدى الافراج عنه في العام الماضي.

كذلك نسبت لائحة الاتهام لفعنونو انه حاول خرق أمر منعه من مغادرة اسرائيل "بالسفر الى قداس في بيت لحم".
ويكر ان الامر العسكري الصادر ضد فعنونو لدى الافراج عنه العام الماضي يحظر عليه اقامة علاقات او تبادل معلومات، بأي طرقة كانت، مع مواطنين اسرائيليين او اجانب من الحصول على إذن بذلك.
كما حظر الامر العسكري على فعنونو استخدام شبكة الحوارات في الانترنيت الـ"تشات".
كما حظر الامر العسكري على فعنونو الاقتراب مسافة تقل عن 500 متر من المطارات والموانيء والمعابر الحدودية.

وكان فعنونو ومحاموه قد اعترضوا على القيود المفروضة عليه لكن المحكمة العليا الاسرائيلية اصدرت امرا صادقت بموجبه على القيود العسكرية.
وادعت لائحة الاتهام ضد فعنونو انه "خرق بشكل منهجي الامر العسكري منذ الافراج عنه".
واضافت ان "فعنونو اقام علاقات مع عشرات الصحفيين الاجانب وحتى انه تحدث مع بعضهم عن تبادل معلومات".
وبحسب لائحة الاتهام فان فعنونو تطرق خلال المقابلات الصحفية الى فترة عمليه في المفاعل النووي الاسرائيلي في ديمونا بجنوب اسرائيل وزود الصحفيين بمعلومات "حساسة وسرية" فيما يتعلق بالمواد التي يتم انتاجها في المفاعل النووي.
ومضت لائحة الاتهام ان فعنونو خرق القيود المفروضة عليه 21 مرة من خلال محادثات مع صحفيين ومستخدمي شبكات الانترنيت وبواسطة حوارات التشات في الشبكة ومن خلال مقابلات مصورة يتم بثها على الشبكة.

التعليقات