22/03/2008 - 07:25

الحكومة الإسرائيلية توافق على أن تزود روسيا السلطة الفلسطينية بمدرعات دون مدافع رشاشة..

الحكومة الإسرائيلية، حسب هآرتس، توافق على أن تزود روسيا السلطة الفلسطينية بـ 25 مدرعة في الفترة القريبة، وتخزين 25 مدرعة أخرى في الأردن على أن تقرر إسرائيل بشأنها بناء على مدى التنسيق الأمني.

الحكومة الإسرائيلية توافق على أن تزود روسيا السلطة الفلسطينية بمدرعات دون مدافع رشاشة..
ذكرت صحيفة هآرتس أن الحكومة الإسرائيلية وافقت يوم أمس على أن تقوم روسيا بتزويد السلطة الفلسطينية بمركبات مدرعة شريطة أن لا تكون مجهزة بمدافع رشاشة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت يوم أمس الأول.

وكانت مسألة تزويد السلطة الفلسطينية بمدرعات مثار جدل إسرائيلي، على ضوء خشية أجهزة الأمن الإسرائيلية من استخدام تلك المدرعات ضد قوات الاحتلال إذا ما تغيرت موازين القوى في الضفة الغربية أو وقعت تلك المدرعات بأيدي فصائل المقاومة.

يشار إلى أن أولمرت كان قد صادق على الصفقة في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. وكانت مصادر إسرائيلية قد أفادت حينذاك أن قرار أولمرت جاء بالرغم من المعارضة الشديدة لأجهزة الأمن. وأشارت إلى أنه عدل عن قراره وجمد الصفقة على ضوء نية الفلسطينيين تجهيز المدرعات بمدافع رشاشة.

وحسب الاتفاق سيتم في الفترة القريبة تسليم 25 مركبة مدرعة روسية غير مزودة بمدافع رشاشة للسلطة الفلسطينية. فيما يتم حفظ 25 مركبة أخرى في الأردن على أن تقرر الحكومة الإسرائيلية في وقت لاحق بشأنها. وأوضحت الصحيفة أن القرار بشأن تلك المدرعات منوط بمدى التعاون الأمني بين الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية والأجهزة الأمنية الإسرائيلية.

يشار إلى أن روسيا كانت قد عرضت على إسرائيل قبل سنتين أن تقوم بتزويد السلطة الفلسطينية بتلك المدرعات إلا أن الاقتراح جوبه بالرفض.

التعليقات