11/06/2008 - 14:19

مؤسسات حقوق إنسان: منع تقديم دعاوى أضرار يشرعن المزيد من اعتداءات الجيش على الفلسطينيين..

-

مؤسسات حقوق إنسان: منع تقديم دعاوى أضرار يشرعن المزيد من اعتداءات الجيش على الفلسطينيين..
صادق الكنيست الإسرائيلي يوم أمس الثلاثاء (10.6.2008) على اقتراح قانون الأضرار المدنيّة (مسؤولية الدولة) (تعديل رقم 8) للعام 2008 بالقراءة الأولى.

وكان وزير القضاء الإسرائيلي دانييل فريدمان قد وضع الاقتراح على طاولة الكنيست. وسيمنع هذا التعديل من سكان المناطق المُحتلّة تقديم دعاوى أضرار ضد الدولة لتعويضهم على الأضرار التي لحقت بهم، حتى في الحالات التي لحق بهم ضرر خارج سياق العمليات العسكريّة.

وبحسب نص اقتراح القانون لن يستطيع من يحمل المواطنة الإسرائيلية أيضًا تقديم دعاوي أضرار لتعويضهم على أضرار لحقت بهم بسبب قوّات الأمن الإسرائيليّة.

وكانت المحكمة العليا قد أشارت في السابق إلى الإشكاليات الخطيرة في محاولة إعفاء الدولة من دعاوى الأضرار. ففي كانون الأول 2006، قررت المحكمة العليا، وبهيئة قضائيّة مكونة من تسعة قضاة، قبول التماس قدمه المحاميان حسن جبارين وأورنا كوهين من مركز "عدالة" ،والمحامي يوسي وولفسون وغيل غان-مور من المركز لحماية الفرد، والمحامي دان يكير من جمعية حقوق المواطن، باسم 9 مؤسسات حقوق إنسان فلسطينية وإسرائيلية، وإلغاء تعديل مشابه للقانون وُضع لإعفاء الدولة من المسؤولية الملقاة عليهم بتعويض سكّان المناطق المحتلّة على الأضرار التي ألحقها بهم الجيش الإسرائيلي.

وجاء في قرار المحكمة أنّ القانون يناقض قانون أساس: كرامة الإنسان وحريته، ويمس في الحق في الحياة والكرامة والملكية والحرية.

وبحسب القانون المُقترح، الذي سيسري في حال المُصادقة عليه بشكل تراجعي على الأضرار التي لحقت بالفلسطينيين منذ العام 2000، ففي حالة حدوث مس غير قانوني، خارج إطار أيّة عملية عسكريّة، فإنّ الضحايا من الأيتام والأرامل والمُقعدين، أو أولئك الذين فقدوا كلّ ما يملكون بعد أن دُمرت ممتلكاتهم، سيبقون من دون مساعدة قضائيّة أو غير قضائيّة، ولن يُحاسب أحد على العمليات غير القانونيّة.

وأعرب مركز "عدالة" وجمعيّة حقوق المواطن والمركز لحماية الفرد في ورقة موقف عن انتقادهم الشديد لاقتراح القانون. وادعت المؤسسات أن اقتراح القانون الحالي أسوأ من سابقه، الذي ألغته المحكمة العليا. وأضافت المؤسسات أنّ اقتراح القانون لا يتماشى مع مبادئ العدالة ويناقض مبادئ أساسيّة في القانون الإسرائيلي والقانون الدولي.

وجاء في ورقة الموقف أنّه وبغياب إمكانية تقديم الدعاوى، لن يكون هنالك إمكانيّة فحص حوادث التعذيب والسرقة والمس في الممتلكات التي يقترفها الجنود الإسرائيليين أو أشخاص آخرين من قوات الأمن. و"ستنضم إسرائيل، إذا ما صادق الكنيست على اقتراح القانون، إلى قائمة الدول التي لا تحمي حقوق الإنسان، وستكون النتيجة هي كم هائل من الدعاوى التي سيتم تقديمها في الخارج ضد الجنود والضباط في الجيش الإسرائيلي"، صرحت المؤسسات.

تجدر الإشارة إلى أنّ اقتراح القانون سيمس أيضا بالمواطنين ممن يحملون المواطنة الإسرائيلية، إذ أنّه يخوّل وزير الأمن بالإعلان عن مناطق داخل الخط الأخضر كـ"منطقة حرب"، وبالتالي سيمنع المواطنين المتضررين من عمليات قوات الأمن إمكانية تقديمهم دعاوى ضدهم.

التعليقات