20/08/2008 - 06:46

قلق إسرائيلي من تصريحات نائب رئيس الأركان الروسي ومن تبعات دعم جرورحيا

نائب رئيس الأركان الروسي، اناتولي نوجوفيتسين:إسرائيل هي الدولة التي ساعدت جورجيا بشكل كبير في حربها ضد روسيا. وتعهد نوجوفيتسين بتقديم الدلائل لذلك.

قلق إسرائيلي من تصريحات نائب رئيس الأركان الروسي ومن تبعات دعم جرورحيا
أعربت أوساط سياسية إسرائيلية عن قلقها من إمكانية تدهور العلاقات مع روسيا على ضوء حرب القوقاز الأخيرة، ولفتت إلى أن اتهام إسرائيل بشكل رسمي بتسليح جورجيا ومدها بالخبرات، والذي جاء على لسان نائب الأركان الروسي ينذر بالسوء.

وفي أول تصريح لمسؤول روسي حول نشاطات إسرائيل في جورجيا قال نائب رئيس الأركان الروسي، اناتولي نوجوفيتسين، في مؤتمر صحفي عقده في موسكو يوم أول أمس، الأثنين، إن إسرائيل هي الدولة التي ساعدت جورجيا بشكل كبير في حربها ضد روسيا. وتعهد نوجوفيتسين بتقديم الدلائل لذلك.

وأضاف نائب رئيس الأركان العامة الروسية: المساعدات الإسرائيلية لجورجيا لم تكن فقط في مجال بيع السلاح ، بل أيضا في التدريبات. وأعلن أنه سيدلي بمعلومات جديدة حول هذا الموضوع قريبا. وتوقعت مصادر إسرائيلية وتوقعت مصادر إسرائيلية أن تعرض القوات الروسية أسلحة إسرائيلية غنمتها من الجيش الجورجي ، الأمر الذي برأيهم من شأنه أن يمس باليهود العاملين في روسيا والمقيمين فيها.

وأشار مراقبون إسرائيليون إلى أن هذا التصريح من شأنه أن يكون له تداعيات على مجمل العلاقات الروسية، لافتين إلى أن أكثر ما تخشاه إسرائيل أن تزيل روسيا الحواجز من أمام تزويد دول مجاورة وخاصة سوريا وإيران بأسلحة هجومية ودفاعية متطورة تخرق التوازن القائم في الشرق الأوسط.

وفي نفس السياق ذكرت صحيفة "معريف" أن أوساطا سياسية إسرائيلية رفيعة المستوى تتوقع تدهورا في العلاقات الإسرائيلية الروسية على خلفية الحرب القوقازية وما كشفته من تعاون إسرائيلي جورجي خلافا لرغبة روسيا وموقفها .

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن الأزمة التي تلوح في الأفق كانت مدار بحث ودراسة على أكثر من مستوى خلال الأيام الأخيرة خاصة وان مشاريع كبيرة كان من شأنها رفع مستوى العلاقات بين الدولتين أصبحت موضع استفهام كبير بعد الأزمة القوقازية.

وقالت الصحيفة أن الصفقات الأمنية الإسرائيلية الروسية عبر طرف ثالث مثل صفقة تطوير إسرائيل للطائرات الروسية التي تمتلكها الهند قد تتأثر عقب التطورات الأخيرة علما بان احدى الطائرات المذكورة قد وصلت فعلا الى اسرائيل وتربض في احد مواقع الصناعات الجوية .


التعليقات