19/10/2008 - 14:44

تظاهرة تضامن مع الأسير الإسرائيلي في غزة تغلق معبر كرم أبو سالم للمطالبة بوقف دخول المؤن

 تظاهرة تضامن مع الأسير الإسرائيلي في غزة تغلق معبر كرم أبو سالم للمطالبة بوقف دخول المؤن
أغلق متظاهرون يهود اليوم معبر كرم أبو سالم لمدة ثلاث ساعات ومنعوا الشاحنات المحملة بالبضائع من الدخول إلى المعبر، ورفعوا صورة الأسير الإسرائيلي في قطاع غزة غلعاد شاليط ولافتات تطالب بمنع دخول الإمدادات لقطاع غزة في ظل استمرار تواجد شاليط بالأسر. وتنظم بعد ظهر اليوم في نفس المكان تظاهرة بمشاركة عائلة شاليط.

من جانبها رفضت حركة حماس الضغوط الإسرائيلية للإفراج عن شاليط والتي كان آخرها اليوم بقيام عشرات الاسرائيليين بإغلاق معبر المنطار على أطراف قطاع غزة مطالبين بالإفراج عن الجندي المأسور لدى فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة. وأكد سامي ابو زهري الناطق باسم حركة حماس أن ملف شاليط مرتبط بقضية تبادل الأسرى وانه ما لم يلتزم الاحتلال بالإفراج عن الأسري الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية التي تطالب بها الحركة فلن يفرج عن شاليط مهما كانت الظروف.

وقال " أنه علي عائلة شاليط أن تعلم جيداً أن حكومة الاحتلال هي المسئولة عن تعثر إبرام الصفقة بسبب المزايدات السياسية بين أطراف هذه الحكومة .

وبين أن حماس معنية بإنهاء هذه القضية ولكن ليس بأي ثمن, مؤكداً أنه ما لم يلتزم الاحتلال بالثمن الذي تطلبه الحركة فلن يفرج عن شاليط, وكل محاولات الضغط عبر إغلاق المعابر وما شابه لن تغير في هذه القضية شيئا ما لم تزد من تعقيدها.
وحذر وزير الأمن، إيهود باراك، من أن تظاهرات من هذا النوع قد ترفع سعر إطلاق سراح غلعد شاليط. وأضاف في حديث إذاعي أن: "المظاهرات تتطلب التفكير، حيث يجب أن لا نرسل إلى الجانب الآخر إشارات قد تتسبب في رفع السعر وليس في خفضه".
ورد نوعم شال
يط والد الأسير الإسرائيلي في غزة غلعاد على تصريحات باراك بالقول إن الحكومة الإسرائيلية كان لديها فرصة خلال السنتين ونصف الماضية لإحراز تقدم في المفاوضات إلا أنها لم تقم بذلك. وقال شاليط: "باعتقادي لو كانت هناك مفاوضات متقدمة لما كانت هناك حاجة لمظاهرات". وأضاف شاليط قائلا: "تظاهرة كرم أبو سالم لم تنظمها العائلة بل كانت تظاهرة تلقائية من قبل مواطنين سئموا الوعود، والمماطلة، والنتائج التعيسة في شأن إطلاق سراح غلعاد".

وتابع القول: " تراجيديا حادثة الملاح المفقود رون أراد انطبعت في وعي الجمهور الإسرائيلي الذي لا يريد أن تتكرر الحادثة نفسها في قضية غلعاد التي تأخذ نوافذ الفرص فيها بالتناقص". وأضاف: "لست الوحيد الذي يقول ذلك بل أيضا مسؤولون في أروقة الحكومة ووزارة الأمن".

ولم يعترض شاليط على إغلاق معبر كرم أبو سالم وقال إن «مواطني إسرائيل يرون أن حماس تحصل على كل ما تطلب من الوقود حتى الأموال. وكلما زادت قوتها تتصلب في مواقفها. أنا أعتقد أنه كان يجب اشتراط التهدئة بإطلاق سراح غلعاد".

وستنطلق قافلة إسرائيلية اليوم باتجاه معبر كرم أبو سالم بمرافقة 60 طائرة خفيفة "أولترا لايت"، ومن المتوقع أن يلقي نوعم شاليط وعدد من أعضاء الكنيست كلمات.


التعليقات