21/01/2009 - 10:44

جيش الاحتلال يستكمل انسحابه من قطاع غزة صباح اليوم..

قوات الاحتلال النظامية تبقى بغالبيتها منتشرة في محيط قطاع غزة تحسبا لاندلاع المواجهات مجددا * الجيش يبدأ بتسريح قسم من جنود الاحتياط..

جيش الاحتلال يستكمل انسحابه من قطاع غزة صباح اليوم..
قالت مصادر إسرائيلية إن قوات الاحتلال استكملت، صباح اليوم الأربعاء، انسحابها من قطاع غزة، حيث خرج صباح اليوم آخر جندي من القطاع.

وجاء أنه بالرغم من وقف إطلاق النار، فإن قوات الاحتلال النظامية ستبقى بغالبيتها منتشرة في محيط قطاع غزة تحسبا لاندلاع المواجهات مجددا.

يذكر أن الجيش الإسرائيلي قد بدأ يوم أمس بتسريح قسم من جنود الاحتياط الذين تم تجنيدهم للعدوان على القطاع.

وكانت قد أكدت التقارير الإسرائيلية، في ساعة متأخرة من مساء أمس، الثلاثاء، أن قوات الاحتلال لا تزال في قطاع غزة، وذلك خلافا لتقديرات إسرائيلية سابقة كانت تشير إلى أن جميع القوات ستنسحب مع دخول الرئيس الأمريكي الجديد، باراك أوباما، إلى البيت الأبيض.

وقالت المصادر ذاتها إن طيران الاحتلال الحربي قصف موقعا في قطاع غزة، بادعاء أنه تم إطلاق 8 قذائف هاون منه باتجاه مستوطنات النقب الغربي. كما أشارت إلى أن قوات الاحتلال في القطاع كانت قد تعرضت، قبل ذلك، لإطلاق النيران.

كما جاء أن قوات الاحتلال تعرضت ظهر أمس، الثلاثاء، لإطلاق النار قرب السياج الحدودي، إلى الجنوب من معبر "كيسوفيم". كما أطلقت النيران باتجاه قوة أخرى للاحتلال في مركز قطاع غزة.

ولفتت التقارير الإسرائيلية في هذا السياق إلى تصريحات المسؤولين في حركة حماس بشأن نية الحركة إعادة تسليح نفسها مجددا، وأنها تنوي مقاومة المساعي الإسرائيلية والدولية لمنعها الحصول على الصواريخ بعد وقف إطلاق النار.

ولفتت أيضا إلى تصريحات "أبو عبيدة" الناطق بلسان كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، والتي جاء فيها أن حماس تستطيع أن تنتج وأن تحصل على السلاح، مشيرا إلى أن كافة الخيارات قائمة في حال لم يتم سحب كافة قوات الاحتلال من القطاع خلال أسبوع.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن مصادر طبية فلسطينية كانت قد أعلنت يوم أمس، الثلاثاء، عن استشهاد مزارع فلسطيني برصاص قوات الاحتلال شمال قطاع غزة، كما أعلنت استشهاد طفلين (10 – 11 عاما) في منطقة الشعف، شرق مدينة غزة، وذلك جراء انفجار جسم مشبوه من مخلفات الاحتلال.

إلى ذلك، أعلنت الحكومة الفلسطينية المقالة، برئاسة إسماعيل هنية في قطاع غزة بدء استئناف العمل في وزاراتها ومؤسساتها المدنية اعتباراً من اليوم الأربعاء.

ودعا الناطق باسم الحكومة طاهر النونو جميع الموظفين الحكوميين إلى التوجّه لأماكن عملهم بدءاً من صباح الأربعاء، لاستئناف أعمالهم.

ويأتي ذلك في سياق استئناف الحياة اليومية وجهود إعادة الإعمار في قطاع غزة، بعد العدوان الإسرائيلي على القطاع على مدار 23 يوماً، أكدت حكومة هنية خلالها أنّها واصلت القيام بمهامها رغم العدوان الذي دمّر جميع المقار الوزارية والحكومية تقريباً وسوّاها بالأرض.

وكانت الجامعات والمدارس في قطاع غزة قد أعلنت هي الأخرى عن الاستعداد لاستئناف عمل طاقمها التعليمي وطلبتها وطالباتها

التعليقات