01/03/2009 - 09:05

المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي قدم قائمة أسرى لعمر سليمان

مصدر أمني: جلسة الحكومة الأسبوعية ستبحث اليوم ما «الرد على الصواريخ»، بعد سقوط 6 قذائف صاروخية يوم أمس، بينهم قذيفتان من نوع غراد مطور

المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي قدم قائمة أسرى لعمر سليمان
التقى المبعوث الخاص لرئيس الحكومة الإسرائيلية، عوفر ديكيل نهاية الأسبوع مع رئيس الوزراء إيهود أولمرت، وأبلغه بنتائج محادثاته في القاهرة مع المسؤولين المصريين. وعرض ديكيل في مصر على وزير المخابرات المصرية، عمر سليمان قائمة الأسرى الذين سيفرج عنهم مقابل إطلاق سراح الأسير الإسرائيلي، والتي أعدتها المنظومة الأمنية الإسرائيلية كقائمة بديلة لقائمة حماس.

إلا أن مسؤولين في حماس أكدوا مرارا على تمسكهم بمطالبهم في إطار صفقة التبادل ومن غير المتوقع أن تقبل بالقائمة الإسرائيلية. وترى حماس في الخطوات الإسرائيلية مماطلة ومحاولة للالتفاف على استحقاقات الصفقة.

وفي ظل استمرار الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة والإغلاق التام، قال مصدر إسرائيلي إن جلسة الحكومة الأسبوعية ستبحث اليوم ما أسماه «الرد على الصواريخ»، بعد سقوط 6 قذائف صاروخية يوم أمس، بينهم قذيفتان من نوع غراد مطور وقعت إحداهما قرب مدرسة وأوقعت فيها أضرار جسيمة.

ونقلت إذاعة الجيش عن مصدر أمني صباح اليوم أن «إسرائيل كانت قريبة من التوصل إلى وثيقة تفاهم لتحقيق التهدئة، ولكنها انسحبت بسبب قرارها ربط الموضوع بملف الأسرى». وأضاف: الجميع يريدون رؤية غلعاد شاليط في بيته، ولكن من أجل ذلك ومن أجل الحفاظ على إنجازات الحملة العسكرية يجب اتخاذ قرارات صعبة. ويتعين على المستوى السياسي الاختيار ما بين التهدئة والردع".

وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية أن تحقيقات قوات الأمن بينت أن القذيفتين الصاروخيتين اللتان سقطتا في عسقلان هما من نوع مطور بقطر 170مم، تصنع في قطاع غزة. مشيرة إلى أن «الدمار الذي أحدثته القذيفة التي سقطت قرب مؤسسة تعليمية كان واسعا وتسبب بأضرار جسيمة للمبنى.

وفي غضون ذلك من المتوقع أن تصل وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون يوم غد إلى تل أبيب وتلتقي مع المسؤولين الإسرائيليين، يرافقها المبعوث الخاص للشرق الأوسط، جورج ميتشيل. وتوقعت مصادر سياسية إسرائيلية أن تضغط كلينتون على إسرائيل كي تقوم بخطوات لتسهيل عملية إعمار قطاع غزة بعد الحرب المدمرة التي شنتها إسرائيل.


التعليقات