05/08/2009 - 13:37

ليبرمان يقترح إقامة جدار يفصل شطري قرية الغجر..

-

ليبرمان يقترح إقامة جدار يفصل شطري قرية الغجر..
ينوي وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أن يعرض على المجلس الوزاري السياسي الأمني، في الأسابيع القريبة، خطة جديدة بشأن قرية الغجر.

ويعرض ليبرمان حلا دائما يتم في إطاره إقامة جدار في وسط القرية على خط الحدود الدولي. وبحسب مصدر سياسيي فإنه بحسب الخطة يستطيع سكان القسم الشمالي الانتقال إلى القسم الجنوبي، الواقع تحت الاحتلال، بحيث أن من يبقى في القسم الشمالي يصبح موطنا لبنانيا. على حد قوله.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن إسرائيل كانت قد أجرت مفاوضات مع الأمم المتحدة بشأن الحل الذي اقترحه قائد قوات الطوارئ الدولية في لبنان (اليونيفيل)، كلاوديو غراتسيانو، والذي تضمن حلا مؤقتا بموجبه يتوقف جيش الاحتلال الإسرائيلي عن العمل في القسم الشمالي، وتكون المسؤولية الأمنية بيد قوات الطوارئ عن القرية وشمالها، بحيث تمنع دخول اللبنانيين إليها.

كما اقترح غراتسيانون أن يظل سكان القسم الشمالي من القرية "مواطنين في إسرائيل"، ويتلقون الخدمات الصحية والتعليمية، ويشاركوا في الانتخابات أيضا.

أما ليبرمان فإنه يقترح حلا دائما بموجبه يقام جدا في وسط القرية، بحيث يبقى جنوبها تحت الاحتلال. ويقترح أيضا أن يكون بإمكان السكان في القسم الشمالي الانتقال إلى القسم الجنوبي والحصول على المواطنة، ومن يرفض يبقى في الجانب اللبناني.

ويأتي اقتراح ليبرمان هذا في أعقاب طلب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، من وزارة الخارجية إعداد وجهة نظر بشأن قرية الغجر ومزارع شبعا، بالإضافة إلى إمكانية تجديد اتفاق الهدنة.

التعليقات