07/11/2009 - 15:18

الشاباك كان على علاقة بالإرهابي "يعكوف تايتل"

-

الشاباك كان على علاقة بالإرهابي
رغم أنه كان مشتبها به بقتل فلسطينيين، كشفت مصادر إسرائيلية أن جهاز الأمن العام "الشاباك" كان على علاقة بالإرهابي اليهودي، يعكوف تايتل، الذي نفذ عدة عمليات إرهابية ضد الفلسطينيين.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن "الشاباك" حاول الاعتماد على تايتل الذي يقيم في مستوطنة "شفوت راحيل" كمصدر معلومات حول نشاطات اليمين الاستيطاني، رغم أنه كان مشتبها به بالقيام بعمليات إرهابية ضد الفلسطينيين. وتشير الصحيفة إلى أن الشبهات كانت تحوم حول تايتل منذ ما قبل عام 2000 إلا أن ذلك لم يمنع الشاباك من تجنيده لصفوفه.

وحسب تقرير الصحيفة فإن الشاباك توجه إلى طايتل لتجنيده، عام 2000 وذلك بعد أن خضع للتحقيق بتهمة ضلوعه في مقتل فلسطينيين عام 1997. وقال مسسؤولون في الشاباك ردا على تقرير الصحيفة إنه بعد عدة شهور من اللقاءات والاتصالات تبين لهم أن العميل غير مجد فتوقف الاتصال به.

وكانت سلطات الاحتلال أفرجت يوم أمس عن يوسي شابينوزا(47 عاما) من سكان مستوطنة "شفوت راحيل" الذي اعتقل قبل يومين للتحقيق معه حول علاقته بالتهم المنسوبة لطايتل.


وكالعادة حينما يتعلق الأمر بمعتقلين يهود بتهمة قتل فلسطينيين، خضع تايتل لفحوصات نفسية، وتبين أنه لا يعاني من اضطرابات نفسية، إلا أن محاميه طالب بإعادة الفحص لدى طبيب يحظى على شهرة عالمية بزعم أن الفحص الذي أجري لموكله لم يكن شاملا.

وقد اعتقل "الشاباك" تايتل مطلع الشهر الماضي ويبلغ من العمر 37 عاما وهو من مواليد ولاية فلوريدا الأمريكية، وهو متهم تنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية، أسفرت عن سقوط شهداء ومصابين فلسطينيين.

ونشرت صحيفة "معاريف"، يوم الإثنين الماضي، سلسلة من الجرائم التي اعترف بها الإرهابي تايتل، كان أبرزها:

• بتاريخ 03/08/1997 أطلق النار على عيسى جبريل مصطفى من بلدة يطة قرب الخليل ما أدى إلى استشهاده
• في العام 1997 أقدم على طعن فلسطيني في القدس
• بتاريخ 08/07/1997 أطلق النار على سائق مركبة أجرة مقدسي، يدعى سمير بلبيسي، بالقرب من فندق "هوليلاند" في القدس، ما أدى إلى استشهاده
• في آذار/ مارس من العام 2003 قام بزرع عبوة ناسفة على مدخل بيت عائلة فلسطينية في قرية سنجل، إلا أنه تم تفكيك العبوة قبل انفجارها
• بتاريخ 02/11/2006 زرع عبوة ناسفة في مركز للشرطة في مستوطنة "عاليه"، وتم تفكيك العبوة ولم تنفجر
• بتاريخ 20/04/2007 زرع عبوة ناسفة بالقرب من دير "بيت جمال" في منطقة "بيت شيمش"، ما أدى إلى إصابة عامل فلسطيني جراء الانفجار
• بتاريخ 15/05/2007 قام بزرع عبوة ناسفة بالقرب من مركبة تابعة للشرطة، بيد أنه لم تقع إصابات عند انفجارها
• بتاريخ 08/06/2007 قام بزرع عبوة ناسفة جانبية في شارع "يغئال يادين" في القدس، وتفجيرها فور اقتراب مركبة تابعة للشرطة، بيد أنه لم ترد أنباء في حينه عن وقوع إصابات


التعليقات