23/11/2009 - 06:17

بعد تأخر لاكثر من سنة: تعيين سفير لاسرائيل لدى مصر خلفا لكوهين

مصادر صحفية مصرية : "السفير الجديد من أبرز المخططين لهزيمة فاروق حسني في معركة اليونسكو..."

بعد تأخر لاكثر من سنة: تعيين سفير لاسرائيل لدى مصر خلفا لكوهين
عُين الدبلوماسي، يتسحاق ليفانون سفيرا جديدا لاسرائيل لدى مصر خلفا للسفير، شالوم كوهن الذي شغل هذا المنصب على مدى 4 سنوات ومددت ولايته لمدة عام بسبب صعوبة العثور على بديل له.

يشار الى أن وزير الخارجية الاسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، كان يدفع باتجاه تعيين، ضابط المخابرات السابق بالجيش واحد اقطاب حزبه " اسرائيل بيتنا"، شاؤول كميسا، سفيرا لاسرائيل لدى القاهرة، بدلاً من السفير المنتهية ولايته شالوم كوهين، ولكنه عاد وتراجع اثر موجة انتقادات، داخل وخارج الوزارة، توجست من ان تعيين كميسا " لن يساعد على تحسين العلاقات مع مصر بأي شكل من الأشكال".
السفير الاسرائيلي الجديد لدى مصر، يتسحاق ليفانون يعمل منذ السبعينيات بوزارة الخارجية الإسرائيلية، وشغل في الماضي عدة مناصب دبلوماسية رفيعة، وعمل كقنصل إسرائيل العام في الولايات المتحدة وكندا، وملحق سياسي في باريس ونائب المندوب الإسرائيلي الدائم لدى منظمة اليونسكو.

كذلك عمل في عدد من الوظائف المختلفة بالمركز البحثي السياسي للخارجية الإسرائيلية، وهو حاصل على شهادة جامعية من الجامعة العبرية بالقدس في شؤون الشرق الأوسط والعلاقات الدولية، كما حصل على دورة تدريبية في الشؤون الدبلوماسية بالنمسا.

وأشارت أيضا مصادر صحفية مصرية في معرض تعقيبها على قرار تعيين ليفانون سفيرا اسرائيليا لدى مصر، الى انه " من أبرز المخططين لهزيمة فاروق حسني في معركة اليونسكو، حيث يمتلك باعا فكريا وثقافيا كبير في التعامل مع المنظمة الدولية، وعمل لسنوات بها وكان من أبرز المنتقدين لحسني وقت ترأسه الوفد الإسرائيلي بها، خاصة مع جمود العلاقات الفكرية والثقافية بين تل أبيب والقاهرة ـ ويرتبط ليفانون بعلاقات وثيقة في اليونسكو أهلته للتواصل مع العديد من المندوبين وهروب الفرصة من حسني كما اعترفت بعض التقارير الصحفية في تل أبيب".

الى ذلك، ذكرت بعض التقارير الصحفية في التلفزيون الإسرائيلي أن ليفانون يعد من أبرز الدبلوماسيين المحنكين في تل أبيب، وهو يجيد الحديث بالعربية، وكان من أبرز المنتقدين لتقرير غولدستون بالإضافة إلى هجومه أكثر من مرة على تركيا بسبب مواقفها السلبية من إسرائيل.

ومن المنتظر أن يتولى ليفانون منصبه مع بداية العام الجاري خلفا لشالوم الذي يعتبر أكثر سفير إسرائيلي مكث بالقاهرة.

التعليقات