07/12/2009 - 15:52

ليفني: التجميد هو خطوة تكتيكية لإرضاء الولايات المتحدة ومشروع البيان الاوروبي حول القدس الشرقية "خطأ"

-

ليفني: التجميد هو خطوة تكتيكية لإرضاء الولايات المتحدة  ومشروع البيان الاوروبي حول القدس الشرقية
قالت رئيسة المعارضة، تسيبي ليفني إن خطوة نتنياهو المتمثلة بتجميد الاستيطان هي «خطوة تكتيكية من أجل إرضاء الولايات المتحدة» وتهدف إلى الحفاظ على مصالح إسرائيل.

وفي وقت سابق اعتبرت ليفني ان مشروع بيان الرئاسة السويدية للاتحاد الاوروبي الذي يؤيد اقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية "خطأ" يسيء الى تسوية السلام.

وقالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية السابقة في مقابلة نشرتها صحيفة "لوباريزيان" الاثنين ان "هذه المبادرة لن تساعد في استئناف مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، انها خطأ".

واضافت ليفني، التي كانت موجودة في الايام الماضية في باريس، "اذا كان في مصلحة الطرفين المعنيين استئناف الحوار، فالامر يعود اليهما لاتخاذ القرارات وليس للاتحاد الاوروبي". وتابعت "ذلك لا يساعد احدا، وهو غير وارد. ان وضع القدس يأتي في اطار مفاوضات السلام".

وفي الصيغة الاصلية للنص الذي يجري اعداده، يبدي الاتحاد الاوروبي تأييده لاقامة "دولة فلسطينية قابلة للاستمرار تشمل الضفة الغربية وغزة عاصمتها القدس الشرقية".

ومن المقرر ان تبحث الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد هذا النص فيما اعتبر البعض ان النص مبالغ فيه. واعتبرت وزارة الخارجية الاسرائيلية ان الاقتراح "يمس بقدرة الاتحاد الاوروبي على المشاركة بصفة وسيط مهم في العملية السياسية بين اسرائيل والفلسطينيين".

وسيعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الثلاثاء موقف فرنسا في بروكسل اثر اجتماع وزراء الخارجية الاوروبيين كما اعلن الاحد وزير الدولة الفرنسي للشؤون الاوروبية بيار لولوش.

التعليقات