20/12/2009 - 16:18

سليمان التقى باراك وبحث معه "سبل التعامل مع التهديدات والتحديات الإقليمية المشتركة لكلا البلدين"

مصادر اسرائيلية: سليمان سيناقش قضايا أمنية من بينها الجدار الذي شرعت مصر في بنائه على الحدود مع قطاع غزة ومواجهة تهريب السلاح...

سليمان التقى باراك وبحث معه

عقد وزير المخابرات المصرية، اللواء عمر سليمان ووزير الامن الاسرائيلي، ايهود باراك اجتماعا لهما اليوم في القدس "على انفراد في غضون نصف ساعة"، بحسب التقارير الاسرائيلية.

وانضم لاحقا الى المباحثات، نائب وزير الامن، ميتان فلنائي، ورئيس القسم السياسي الأمني في وزارة الحربية الإسرائيلية، عاموس جلعاد.

وقالت مصادر وزارة الامن الاسرائيلية ان المباحثات تركزت حول "سبل التعامل مع التهديدات والتحديات الإقليمية المشتركة لكلا البلدين".

ومن المفترض، ان يعقد اللواء عمر سليمان، اجتماعا اخرا مساء اليوم مع الرئيس الاسرائيلي، شمعون بيرس.

وكان اللواء سليمان وصل إلى تل أبيب اليوم للقيام بجولة لقاءات مع المسؤولين الإسرائيليين، من ضمنهم ايضا رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، ووزير الصناعة والتجارة بنيامين بن إلعيزير، ورئيس الموساد، مئير داغان.

وقالت مصادر إسرائليية إلى أن سليمان سيناقش مع المسؤولين الإسرائيلين قضايا أمنية من بينها بناء الجدار الذي شرعت مصر في بنائه على الحدود مع قطاع غزة.

وأضافت المصادر أن سليمان سيناقش مع المسؤولين الإسرائيليين «سبل مواجهة تهريب السلاح إلى قطاع غزة عن طريق الحدود المصرية»، وصفقة الأسرى مع حماس.

إلا أن مصدرا مصريا نفى أن تكون زيارة سليمان، لإسرائيل تتعلق بصفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل. وقال المصدر في تصريحات لصحيفة "الحياة" اللندنية الصادرة يوم أمس السبت إن الزيارة "تتعلق بقضايا عالقة تهم البلدين ولا علاقة لها بصفقة تبادل الأسرى". ولكن المصدر لم يستبعد أن تتناول المحادثات هذه الصفقة.

من جانبها نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، الخميس عن عن مصادر في القاهرة أن الزيارة «تهدف إلى مناقشة عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشتر». وقالت المصادر إن «سليمان لا يحمل بجعبته أنباء جديدة حول صفقة إطلاق سراح شاليط(صفقة تبادل الأسرى)».

واضافت أن مفاوضات الصفقة متعثرة. ورغم جولة الاتصالات التي جرت في الأسابيع الأخيرة، لم يحصل اختراق في الخلافات بين حماس وإسرائيل بشأن قائمة الأسرى الكبار الذين ترفض إسرائيل الإفراج عنهم. وقالت المصادر إن تحريك تحريك الصفقة يتطلب قرارا سياسيا إسرائيليا لأن حماس لا تعتزم تغيير مطالبها المتعلقة بقائمة الأسرى.

التعليقات