03/02/2010 - 14:11

بارلسكوني يخطب في الكنيست ويبرر العدوان على غزة ويدعم «حق إسرائيل في الوجود كدولة يهودية»

نتنياهو : " برلسكوني قائد شجاع يقف إلى جانب إسرائيل، وحوّل إيطاليا إلى رأس الحربة في محاربة اللاسامية"

 بارلسكوني يخطب في الكنيست  ويبرر العدوان على غزة  ويدعم «حق إسرائيل في الوجود كدولة يهودية»
ألقى رئيس الوزراء الإيطالي، سيلفيا بارلسكوني، خطابا في الكنيست الإسرائيلي، برر فيه العدوان على قطاع غزة معتبرا أنه رد على الصواريخ الفلسطينية، وأكد على «حق إسرائيل في الوجود كدولة يهودية».

وقال رئيس الوزراء الإيطالي: "اعترضنا على تقرير غولدستون الذي حاول إدانة إسرائيل حينما ردت بشكل مبرر على صواريخ حماس". وأضاف: أمن إسرائيل داخل حدودها، وحقها في الوجود كدولة يهودية، هما بالنسبة لنا خيار قيمي وواجب أخلاقي في مقابل إمكانية عودة اللاسامية، والتنكر للمحرقة وفقدان الذاكرة لدى الغرب".

وتابع من على منصة الكنيست: "كما قال البابا يوحنا بولوس الثاني، والحاخام إيلاف طاوف، فإن شعب إسرائيل بالنسبة لنا هو الشقيق ألأكبر. أصل لصداقة والأخوة بيننا قائم في الثقافة والمصير المشترك، والمحبة التي نتشاطرها للتفاهم والتآخي والسلام بين شعوب العالم". ووصف الصداقة مع إسرائيل بأنها «نابعة من القلب».

وعن إيران قال: المجتمع الدولي لا يمكنه قبول تزود إيران بسلاح نووي". ودعا إلى «فرض رقابة على المشاريع النووية العسكرية الإيرانية. ومطالبة حكومة إيران بضمانات، ومطالبة الوكالة الدولية للطاقة النووية بصرامة فرض رقابة على المنشآت النووية الإيرانية وإجراء فحص متواصل لتقدم المفاوضات".

واعرب عن تأييده لـ «حل الدولتين». وأثنى على رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي وصفه بأنه «اختار بشجاعة أن يسير في هذا الطريق، وشرح مواقفه أمام شعبه».

وكان بارلسكوني أعرب يوم أمس عن أمله أن تكون زيارته جزءا من سلسلة زيارات بين الحكومتين الإيطالية والإسرائيلية، وتقود إلى تعاون واسع. وقال إن «حلمه الكبير هو أن تنضم إسرائيل للاتحاد الأوروبي».

وفي كلمته قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه يقدر معارضة إيطاليا لتقرير غولدستون. ووصف بارلسكوني بأنه « قائد شجاع يقف إلى جانب إسرائيل، وحوّل إيطاليا إلى رأس الحربة في محاربة اللاسامية».



التعليقات